Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1009
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبوعنان, أسماء-
dc.contributor.authorدليو, فضيل-
dc.date.accessioned2023-02-13T13:55:56Z-
dc.date.available2023-02-13T13:55:56Z-
dc.date.issued2019-
dc.identifier.urihttp://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1009-
dc.description.abstractتناولت الدراسة "صورة الإسلام في الصحافة الفرنسية بعد أحداث -تشارلي إيبدو- في صحيفتي: LE MONDE - LE FIGARO"، وذلك انطلاقا من طرح التساؤل الرئيسي التالي: - ما صورة الإسلام في صحيفتي لوموند ولوفيغارو ؟ وما أوجه التشابه والاختلاف بينهما في تكوين هذه الصورة ؟ وطرحت التساؤلات الفرعية التالية: 1. ما هي أهم المصادر والعوامل التي شكلت صورة الإسلام في الفكر والثقافة الفرنسية عبر مختلف المراحل الزمنية؟ 2. ما المكون المعرفي لصورة الإسلام في صحيفتي لوموند ولوفيغارو؟ 3. ما المكون الوجداني لصورة الإسلام في صحيفتي لوموند ولوفيغارو؟ 4. ما المكون السلوكي لصورة الإسلام في صحيفتي لوموند ولوفيغارو؟ وللإجابة على هذه التساؤلات، تم توظيف كل من منهج المسح الإعلامي، المنهج المقارن ومنهج تحليل المضمون. واعتمدت الدراسة على استمارة تحليل المحتوى الذي تناول الإسلام في الصحيفتين خلال الفترة الممتدة من 8جانفي 2015 إلى غاية 8 مارس 2015. أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: - تمثلت المصادر المشكلة لصورة الإسلام في الفكر والثقافة الفرنسية في: الكتابات البيزنطية، واللاهوتية المسيحية، والدراسات الاستشراقية، والمناهج التعليمية، والإعلام الغربي والفرنسي وأسهمت كل من العوامل: التاريخية، الدينية الحضارية، الجيوسياسية والديمغرافية والإعلامية في تشكيل هذه الصورة. - اتفقت الصحيفتان في تقديم صورة سلبية عن الإسلام، وقدمتا صورة الإسلام في بعدها المعرفي من خلال التركيز على المواضيع الأمنية والقانونية، السياسية والإيديولوجية، والمواضيع الاجتماعية التي احتلت المراتب الثلاث الأولى في اهتماماتهما، وفي آخر الترتيب جاءت المواضيع الاقتصادية. - شكلت الصحيفتان صورة سلبية عن الإسلام في بعدها الوجداني، حيث طغى في مضامينهما، الاتجاه السلبي، تلاه الاتجاه المحايد، وبنسبة لا تكاد تذكر الاتجاه الإيجابي، مع ملاحظة أن مضامين لوفيغارو كانت أكثر سلبية وتحاملا. - انعكست صورة الإسلام السلبية في بعديها المعرفي والوجداني، على صورته في بعدها السلوكي، وذلك في مختلف الإجراءات وردود الأفعال الشعبية والرسمية اتجاه الإسلام والمسلمين في فرنسا، والتي تقدمها على المستوى الشعبي تصاعد حدة الإسلام فوبيا وخاصة تصاعد منحى الاعتداءات ضد المسلمين ومقدساتهم معنويا وبدنيا، وعلى المستوى الرسمي إعلان فرنسا الحرب الشاملة داخليا وخارجيا على ما أسمته بالإرهاب الجهادي، والمطالبة بإعادة تقييم شامل للإسلام، والإسراع باستبداله بإسلام فرنسا. - اعتمدت افتراضات نظرية الأطر الإعلامية في تغطية الصحيفتين للإسلام، على آليات الانتقاء والإبراز والتركيز على الجوانب السلبية، مقابل حذف وتجاهل واستبعاد الجوانب الإيجابية. مكونة بذلك صورة اختزالية تبسيطية وتعميمية اختزلت الإسلام في: الإرهاب الذي تم تقديمه مرادفا للجهاد، حركات الاسلام السياسي التي تم تقديمها كمصدر لانتشار التطرف الإسلامي، الإسلام العدو الذي يهدد الحضارة والقيم الغربية، والمناقض لقيم الجمهورية الفرنسية ولائكيتها.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصريen_US
dc.subjectالصحافة الفرنسيةen_US
dc.subjectالإسلامen_US
dc.subjectالصورةen_US
dc.titleصورة الإسلام في الصحافة الفرنسية بعد أحداث شارلي ايبدوen_US
dc.title.alternative- LE MONDE و LE FIGARO - دراسة تحليلية مقارنة بين صحيفتيen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
رسالة صورة الإسلام في الصحافة الفرنسية .pdf44.66 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.