Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1559
Title: واقع الإعلان في المؤسسة الإقتصادية الجزائرية وأساليب تطويره
Other Titles: دراسة ميدانية بالمؤسسات الإقتصادية للمناطق الصناعية للشرق الجزائري
Authors: مبني, نورالدين
أجغيم, الطاهر
Keywords: الإعلان
المؤسسة الإقتصادیة
الوكالة الإعلانیة
المفهوم الإداري والإستراتیجي للإعلان
Issue Date: 2015
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: تتجلى أهمية الدراسة في المكانة المتزايدة التي أصبح يحظى بها الإعلان على جميع المستويات والأصعدة إذ أصبح من ضروريات العصر في حياة المؤسسات، وتهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء. على قطاع الإعلان في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية والوكالات الإعلانية، بهدف تقييم وضعه الحالي. وتحديد نقاط القوة وتعزيزها وتدعيمها وتحديد نقاط الضعف ومعالجتها بالضرورة المطلوبة، وكذا تأسيس إطار نظري متكامل عن الإعلان تستفيد منه المؤسسات (بما فيها الوكالات الإعلانية) في إعانتها على أداء أدوارها الاجتماعية عموما وعلى المستوى الاقتصادي خصوصا وتمثل هذه الأخيرة الأدوار في تسويق وترويج المنتجات سلع خدمات أفكار للمجتمع من جهة والحصول على عائد اقتصادي من جهة أخرى. وقد شهد هذا النشاط تطورا وازدهارا ملحوظا في الجزائر مؤخرا نتيجة للمنافسة التي فتح بابها كل من القطاع الخاص والمؤسسات الأجنبية التي تعتمد كثيرا على هذا النشاط إدراكا منها لأهميته الكبرى في توطيد علاقة المؤسسة بعملائها، ويلاحظ على هذا النشاط (الإعلان) الإعلاني أنه بدأ يرسي دعائمه في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية فلقد عرف الإعلان تطورا كميا ونوعيا خلال السنوات القليلة الماضية انعكاسا للانفتاح الاقتصادي وظهور مؤسسات القطاع الخاص واقتحام عدد كبير من المؤسسات للسوق الوطنية التي فرضت تقاليدها في هذا الميدان. يرسي ومن خلال الدراسة التي قمنا بها على مستوى العديد من المؤسسات الاقتصادية والوكالات الإعلانية في المجال الجغرافي حيز الدراسة توصلنا إلى حقيقة مفادها أن النشاط (الإعلان) الإعلاني بدأ و دعائمه في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية فلقد عرف الإعلان تطورا كميا ونوعيا خلال السنوات القليلة الماضية، وتتجلى بالأساس في تزايد الأهمية التي أصبحت توليها المؤسسات اليوم لتقنيات التسويق الحديثة وعلى رأسها الإشهار بمستوياته الإدارية والعلمية الإستراتيجية ، وإن كان ذلك لا زال مقتصرا على المؤسسات الاقتصادية الكبيرة مما يحد من انتشار الثقافة الإعلانية على المستويات الأوسع. ومن هنا تكمن أهمية هذه الدراسة في طرحها للبحث أحد المواضيع المهمة في دراسات الإعلان والتي هي ناقصة في الكتابات والأبحاث على المستوى الوطني ألا وهي الدراسات الخاصة بالجوانب الإدارية التقنية للإعلان والجوانب العلمية.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1559
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
these mebni noureddine.pdf14.61 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.