Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1561
Title: وسائل الإعلام والقيم السياسية لدى النخبة المثقفة في الجزائر
Other Titles: دراسة ميدانية
Authors: حدادي, وليدة
أجغيم, الطاهر
Keywords: النخبة المثقفة الجزائرية
القيم السياسية
وسائل الإعلام
الجزائر
Issue Date: 2015
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: التصدر وسائل الإعلام في العصر الحالي أدوات التنشئة في تشكيل القيم والاتجاهات السياسية، وتحقيق التحول الفكري والاجتماعي، من خلال تدعيم بعض الأفكار السياسية أو التركيز على أحداث وشخصيات ومواقف وقيم سياسية معينة لجذب الاهتمام إليها كمرحلة أولى للمشاركة في العملية السياسية. حيث استطاعت أن تصل إلى عدد كبير من الأفراد المتلقين والمنتشرين في أماكن بعيدة ومتعددة بفضل التطورات التكنولوجية المتلاحقة التي وسعت من نطاق استخدامها وجعلتها تتمتع بقدرة كبيرة في الاستيلاء على عقول الناس والتأثير على آرائهم إزاء مختلف القضايا، وأتاحت آلية سهلة وبسيطة للمشاركة في عمليات صنع القرار والمشاركة في صياغة السياسات وبلورة الرأي العام وتشكيل التجاهاته وترسيخ قيم الانتماء والمواطنة والتكافل الاجتماعي، بما يدعم الممارسة الديمقراطية، من خلال تضاعف عدد المنافذ والفضاءات الإعلامية، التي أتاحت الفرصة للمشاركة والمساهمة في تفسير وشرح المواضيع والمضامين الإعلامية، باتجاه مزيد من الحرية والتعددية. وقد أصبح توجه الفرد لوسائل الإعلام من السمات البارزة في عصر المعلومات، لتلبية الحاجيات المستمرة للمعلومات، التي سهلت تكنولوجيا الإعلام والاتصال من إمكانية الحصول عليها بسرعة ودقة وجدية و صراحة وشرح وافي للموقف من أجل تكوين المعرفة التامة والفهم الكامل للأحداث المتلاحقة، وحرية في تلقي المعلومات من المصادر التي يختارونها بعيدا عن وظائف المنع والرقابة التي تمارسها الحكومات هدف التعتيم الإعلامي وتعتبر النخبة المثقفة من أكثر الفئات اعتمادا على وسائل الإعلام التي تتميز بقدرتها على على تكوين البناء المعرفي وتشكيل الإدراك للقضايا المختلفة لديها، ما يؤدي إلى تكوين الاهتمام الذي بعد عاملا هاما في تكوين اتجاهاتها الفكرية وسلوكاتها ومواقفها السياسية والاجتماعية، من أجل إشراكها في ديناميات التغيير والتنمية الشاملة، كما تعتبر النخبة المثقفة عماد التنشئة السياسية، فهي تمثل أهم مصادر الأخبار والمعلومات التي تعتمد عليها وسائل الإعلام من خلال الفضاءات التعبيرية المتاحة للنقد والجدل والنقاش السياسي لتحليل وتفسير القضايا المختلفة في المجتمع. لذلك يمكن النظر إلى العلاقة بين النخبة المثقفة ووسائل الإعلام على أنها علاقة متداخلة تقوم على الاعتماد المتبادل. فوسائل الإعلام تعتمد على أفراد النخبة المثقفة باختلاف توجهاتهم ووجهات نظرهم كمنتجين للأفكار وأنماط السلوك والتعبير، وهذا ما يؤهلهم لأن يكونوا قادة رأي يساهمون في قيادة الجماهير وتشكيل الرأي العام في كل المجتمعات خاصة في ظل تزايد اعتماد أفراد الجمهور على وسائل الإعلام بوصفها المصدر الرئيسي لاستقاء المعلومات عن الأحداث والقضايا المثارة، بالاعتماد على ما تقدمه النحية المثقفة من تحليلات وأفكار ورؤى، تساهم في تنوير الرأي العام، وتفعيل الحوار الديمقراطي وحرية التعبير، من خلال مختلف أشكال التفاعلية المتاحة، ما يؤثر في بناء منظومة القيم كعنصر رئيسي في تشكيل ثقافة المجتمع.وعلى هذا الأساس تأتي هذه الدراسة للكشف عن طبيعة الدور الذي تقوم به وسائل الإعلام في تشكيل القيم السياسية لدى جمهور النخبة المثقفة وذلك من خلال عينة بحث قوامها 300 مفردة، تشمل فئات النخبة الأكاديمية والمتخصصة والمبدعة موزعة بين كل من ولايات عنابة وورقلة وسطيف والجزائر.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1561
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
وليدة حدادي.pdf10.5 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.