Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1582
Title: الأخبار الزائفة عبر الفايسبوك أثناء الحراك الشعبي في الجزائر
Other Titles: دراسة تحليلية ميدانية
Authors: بوطمين, عبد الجبار
جربوعة, عادل
Keywords: الأخبار الزائفة
الفايسبوك
الحراك الشعبي
Issue Date: 2023
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: تعتبر الأخبار الزائفة مؤخرا من بين أكثر المصطلحات تداولا عبر العالم، وذلك لما تخلفه من آثار خطيرة على كل المستويات، وتتخذ لنفسها مواقع التواصل الإجتماعي وخاصة الفايسبوك كأحد المنافذ الرئيسية لكي تنتشر بسرعة، ولأن الحراك الشعبي بالجزائر يعتبر حدثا مهما تعرض للكثير من ضربات الزيف والتضليل في الأخبار، وتهدف دراستنا إلى التعرف على شكل ومضمون الأخبار الزائفة خلال هذه الفترة ومعرفة رأي الإعلاميين في ذلك وعادات تعرضهم لها، حيث تم الاستناد على نظريتي المؤامرة والذعر الأخلاقي، وتندرج دراستنا ضمن الدراسات الوصفية بالاعتماد على المنهج المسحي، وقد استخدمنا كل من الملاحظة، المقابلة، الاستبيان، وتحليل المضمون كأدوات لجمع البيانات، حيث تمثلت عينة الدراسة في 40 مفردة من الأخبار الزائفة ضمن الدراسة التحليلية، و15 إعلامي في الدراسة الميدانية. ومن أهم النتائج المتوصل إليها نجد: أن الأخبار الزائفة غالبا ما تكون بسيطة وباللغة العربية، كما أن الجمهور المستهدف متنوع، ومن أهم المواضيع التي تناولتها الأخبار الزائفة نجد المسيرات الحاشدة ضد الانتخابات والنظام الجديد المنتخب، رفع القبائل للعلم الفرنسي، حراك الطلبة بالخمر، القتل والعنف بين الشرطة والمتظاهرين في المسيرات، ويعتبر الفايسبوك مصدرا مهما بالنسبة للإعلاميين في انتقاء الأخبار، كما أن غالبية الإعلاميين وقعوا في فخ الأخبار الزائفة واكتفوا بحذف المنشور، ومفردة واحدة فقط قامت بتصحيح الخبر وتفنيد المزيف، ويرى الإعلاميون أن الجزائر تسير نحو الأفضل في محاربة الأخبار الزائفة في حال التطبيق واقعيا.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1582
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مذكرة التخرج النهائية بعد التعديل.pdf7.09 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.