Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/2512
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبتة, الطيب-
dc.contributor.authorبوريش, رياض-
dc.date.accessioned2023-03-22T08:47:35Z-
dc.date.available2023-03-22T08:47:35Z-
dc.date.issued2013-
dc.identifier.urihttp://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/2512-
dc.description.abstractتحاول هذه الدراسة معالجة العلاقة بين متغيرين أساسيين هما الجهاز التنفيذي والاستقرار السياسي، وتطبيقها على الحالة الجزائرية في مرحلة حيوية من تاريخها، وعليه انطلقت الدراسة من صياغة الإشكالية الرئيسية على النحو التالي: مع وصول السيد عبد العزيز بوتفليقة إلى سدة الحكم في الجزائر عقب فوزه في رئاسيات أفريل 1999 تعهد على العمل بتخطي التحديات الكبرى التي تفرضها الوضعية الصعبة التي تعانيها البلاد سعيا إلى تحقيق الاستقرار السياسي المطلوب، وقد تبدى ذلك في طرح رؤية واضحة للخروج من الأزمة في صورة مشاريع وبرامج تعالج مختلف الأبعاد الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية. أي أن الدراسة تسعى إلى الإجابة عن الإشكالية التالية: إلى أي مدى استطاع الجهاز التنفيذي الجزائري تجسيد رؤيته الإصلاحية الرامية إلى تحقيق استقرار سياسي خلال ؟ الفترة الممتدة من 1999 إلى غاية 2011 كما طرحت الدراسة فرضية رئيسية هي: تمكن الجهاز التنفيذي الجزائري من تحقيق مستوى متقدم من الاستقرار السياسي المطلوب. ولأجل الوصول إلى الإجابة عن الإشكالية الرئيسية المطروحة والأسئلة المتفرعة عنها وكذا اختبار الفرضيات المختارة قمنا بتقسيم هذه الدراسة إلى مقدمة و أربعة فصول أساسية وخاتمة وذلك على النحو التالي: الفصل الأول: نعالج فيه التأصيل النظري لمتغيرات للدراسة ويتعلق الأمر بمفهوم الجهاز التنفيذي و مفهوم الاستقرار السياسي وذلك من خلال مبحثين . والفصل الثاني: نتناول فيه بالدراسة والتحليل لجهود الجهاز التنفيذي في الحد من أزمة العنف السياسي من خلال تبنيه عدد من التدابير تتمثل أساسا في قانون الوئام المدني وميثاق السلم والمصالحة ثم نختمه بتقييم أداء الجهاز في هذا الجانب. في حين أن الفصل الثالث: نتناول فيه إستراتيجية الجهاز التنفيذي في سعيه نحو دعم مشروع الديمقراطية في البلاد من خلال توفيره للضمانات الكافية للتداول السلمي على السلطة وكذا ضمان تعزيز الحريات ومن ثمة ضمان تفعيل المشاركة السياسية للمواطن لتمكينه من المساهمة في رسم السياسة العامة للبلاد ثم البحث في مدى نجاح الجهاز التنفيذي في تجسيد ذلك على واقع الممارسة ثم نختم الفصل أيضا بتقديم تقييم لأداء الجهاز في هذا الجانب. أما الفصل الرابع والأخير نتناول فيه البعد الثالث لدور الجهاز التنفيذي المتمثل في معالجة الأزمة الاقتصادية 2004 ) ، و(مشروع دعم - والاجتماعية من خلال التعرض لدراسة وتحليل برنامج (دعم الإنعاش الاقتصادي 2001 2009 ). وبقية البرامج التنموية الأخرى ثم نختم هذا الفصل كالعادة بتقديم تقييم لأداء الجهاز التنفيذي في - النمو 2005 هذا الجانب. وختمت الدراسة بأهم النتائج المتوصل إليها مع طرحها لعدد من التوصيات التي تخدم الأهداف المسطرة سلفا.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية العلوم السياسيةen_US
dc.subjectالجهاز التنفيذيen_US
dc.subjectالإستقرار السياسي الداخليen_US
dc.subjectالوئام المدنيen_US
dc.subjectدعم الإنعاش الإقتصاديen_US
dc.subjectدعم المشروع الديمقراطيen_US
dc.titleدور الجهاز التنفيذي الجزائري في تحقيق الإستقرار السياسي الداخلي (2011-1999)en_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Sciences politiques / علوم سياسية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ماج بتة الطيب.pdf3.51 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.