Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/2549
Title: إسقاط نمودج يوهان غالتونغ على النزاع في جمهورية الكونغو الديمقراطية
Authors: محوي, مروة
بولمكاحل, إبراهيم
Keywords: نمودج يوهان غالتونغ
النزاع
جمهورية الكونغو الديمقراطية
Issue Date: 2016
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية العلوم السياسية
Abstract: تناولت دراستنا موضوع يندرج في إطار تحليل النزاعات الدولية؛ والمتمثل في إسقاط أداة تحليلية وتفسيرية وهي نموذج يوهان غالتونغ، على حالة نزاعية مجمدة على أرض الواقع في منطقة البحيرات الكبرى وتحديدا النزاع في جمهورية الكونغو الديمقراطية. حيث بدأت الدراسة بمدخل مفاهيمي ضم بعض التعاريف للنزاع والمفاهيم المشابهة له كالأزمة التوتر، الحرب، إضافة إلى تركيز الدراسة على نموذج مثلث النزاع والتفصيل فيه أكثر؛ بدراسة مفصلة للنزاع في جمهورية الكونغو الديمقراطية من خلال دراسة المعطيات الجغرافية و الإستراتيجية ومن أجل الوصول إلى المعطيات اللازمة للتحليل قمنا بدراسة والتي تناولنا فيها الموقع الجغرافي للمنطقة، التركيبة السكانية حيث توجد بها أكثر من 200 جماعة إثنية أغلبها من البانتو، علاوة على ذلك التطرق للواقع الإقتصادي وأهم الثروات التي تتربع عليها هذه المطقة إلى الخلفية التاريخية للنزاع قبل وبعد الإستقلال في فترة حكم موبوتو، إلى فترة حكم كابيلا الأب وفترة حكم جوزيف كابيلا لتصل إلى إسقاط عناصر النموذج على النزاع من خلال تطبيق مثلث أبعاد النزاع على النزاع في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ودراسة الأطراف المتورطة محليا، إقليميا ودوليا، إلى تطبيق زاوية التناقض للأطراف حول المطالب الجوهرية للنزاع، وأهم مواقفهم ومختلف سلوكياتهم العنيفة والقانونية والدبلوماسية إلى تطبيق مثلث العنف الذي يدرس العنف المباشر والهيكلي والثقافي، إلى مثلث التسوية والحل من صنع السلام بتدخل هنية الأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الإفريقية ، إلى حفظ السلام من خلال بعثة ONUC، لكن بناء السلام في النزاع في جمهورية الكونغو الديمقراطية يبقى غائب بشكل كبير وذلك راجع إلى الفترة الزمنية.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/2549
Appears in Collections:Sciences politiques / علوم سياسية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
محوي مروة.pdf465.4 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.