Please use this identifier to cite or link to this item:
http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/3661
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | حسناوي, عثمان | - |
dc.contributor.author | عصمة, ياسين | - |
dc.date.accessioned | 2023-05-15T12:12:46Z | - |
dc.date.available | 2023-05-15T12:12:46Z | - |
dc.date.issued | 2017 | - |
dc.identifier.uri | http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/3661 | - |
dc.description.abstract | يتعلق هذا العمل بدراسة حساسية الأوساط الحضرية بالجزائر لخطر الفيضان من خلال حالة مدينة تنس بالشلف و يهدف هذا الموضوع إلى تحليل ظاهرة الفيضانات من خلال فصلين: الفصل الأول يهتم بدراسة الإطار الطبيعي و الفصل الثاني يهتم بالحساسية الحضرية لخطر الفيضان من خلال التحليل السكاني والعمراني مع التحليل الزمني و الإحصائي لحدوث الفيضانات. نتائج البحث تبين أن الخصائص المناخية والظروف الفيزياؤ جغرافية لمدينة تنس (34324 نسمة) والتي تقع ضمن حوضين جزئيين (حوض واد علالة 308.5 كم و حوض واد تيفلاس 16.01 كم) مؤهلة مجاليا للتعرض لخطر الفيضانات. وفيضان نوفمبر 2001 الذي نتج عن تساقط إستثنائي بلغ (176.2 ملم)، كانت له إنعكاسات سلبية على أحياء مدينة تنس حيث بلغ إرتفاع الماء في بعض المناطق حوالي 1.5 متر وعلى هذا الأساس تمكنا من إنجاز خريطة مناطق الغمر بمياه الفيضان، كما إقترحنا بعض الحلول لأجل تقليص إنعكاسات خطر الفيضانات على مدينة تنس. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، معهد تسيير التقنيات الحضرية | en_US |
dc.subject | خطر الفيضان | en_US |
dc.subject | تسییر الخطر | en_US |
dc.subject | مدینة تنس | en_US |
dc.subject | الشلف | en_US |
dc.title | حساسية الأوساط الحضرية لخطر الفيضان بالجزائر | en_US |
dc.title.alternative | دراسة حالة مدنية تنس الشلف | en_US |
dc.type | Other | en_US |
Appears in Collections: | Gestion des techniques urbaines/ تسيير التقنيات الحضرية |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
مذكرة تخرج مدينة تنس 11 جوان 2017 .pdf | 300.5 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.