Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/4158
Title: تناول ظاهرة الفساد في الجزائر عبر شبكات التواصل الإجتماعي
Authors: ماضوي, مريم
بولكعيبات, إدريس
Keywords: الفساد
المجال العام الرقمي
الفايسبوك
Issue Date: 2023
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: تتمحور الدراسة حول بحث إشكالية استغلال الشبكات الاجتماعية الرقمية، ممثلة في شبكة الفايسبوك، باعتبارها فضاءً مفتوحا للنقاش العام والتداول المعلوماتي، في طرح ومعالجة القضايا المرتبطة بظاهرة الفساد في الجزائر، وكيف تتشكل النقاشات العامة المرتبطة بهذا النوع من المحتويات عبر هذه المساحات التداولية، وتحاول الدراسة الكشف عن مساهمة هذه الاستخدامات في تعزيز وتوسيع نطاق المشاركة في المجال العام الرقمي الناشئ عبرها. حيث تم دراسة الإشكالية وفقا لمنظور هابرماس حول المجال العام ونظرية ثراء وسائل الاعلام والاتصال، وانطلاقا من ثلاثية: البعد البنيوي، البعد التمثيلي، والبعد التفاعلي. اعتمادا على منهجي المسح الوصفي والتداولي، واستعانة بأداة تحليل المضمون، تم تحليل محتويات أكبر ثلاث صفحات فايسبوك جزائرية تعنى بموضوع الفساد، وتوصلت الدراسة الى تميّز المجال العام المتشكل حول ظاهرة الفساد في الجزائر عبر شبكة الفايسبوك، بالتنوع والثراء من حيث البنية الهيكلية وانعكس ذلك من خلال التعددية في بناء المحتوى وثراءه الرمزي ان كان على مستوى النوع، او اللغة، او الأساليب الخطابية الموظفة، وكذا على مستوى تنوع وتعدد أشكال التفاعل معه، زيادة على إمكانات توسيع السياق العام الذي يطرح ضمنه. الى جانب التعدد من حيث المضمون الذي تميز بثراء الحمولة المعرفية، والذي جسده تنوع المواضيع والقضايا التي تم التطرق لها، وتنوع مداخل معالجتها، وكذا تفسيرها وفقا لأيديولوجيات مختلفة ومتعددة. ورغم هذا سجلت النقاشات العامة التي جرت حول هذا المحتوى انخفاضا في جودتها نطرا لتدني مستويات العقلانية التواصلية، وعدم احترام أخلاقيات المناقشة من طرف المشاركين.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/4158
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ماضوي مريم.pdf4.41 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.