Please use this identifier to cite or link to this item:
http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/4160
Title: | إستخدامات تلاميذ المتوسطات الجزائريين لليوتيوب |
Other Titles: | دراسة ميدانية |
Authors: | مرابط, فريدة دراحي, السعيد |
Keywords: | إعلام جديد شبكات إلكترونية إجتماعية يوتيوب تلاميذ |
Issue Date: | 2023 |
Publisher: | جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري |
Abstract: | تهدف هذه الدراسة إلى معرفة استخدامات تلاميذ المتوسطات الجزائريين لليوتيوب، تبعا لمتغيري الجنس والسن، من خلال معرفة فروق الاستخدام بين المتغيرين، من حيث عادات وأنماط، وكذا دوافع الاستخدام. بالإضافة إلى تسليط الضوء على أحد أكثر الشبكات الالكترونية إقبالا من قبل التلاميذ، نظرا لسهولة استخدامها، وما تتوفر عليه من كم غير محدود من مقاطع الفيديو. والكشف عن كيفية استخدام هذه الشريحة من المجتمع لهذه الشبكة، خاصة في ظل أزمة كورونا، وما أفرزته من غلق للمدارس، والدخول في الحجر المنزلي، الأمر الذي زاد من نسبة استخدام هذه الشبكة. واعتمدنا في هذه الدراسة على منهج الوصف التحليلي، وذلك باستخدام مجموعة من الأدوات تمثلت في: الاستبيان، والملاحظة بالمشاركة، حيث طبقنا هذه الأدوات على عينة تتكون من 285 مفردة من التلاميذ. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: لا يحجم عن مشاهدة اليوتيوب من المبحوثين إلا نسبة قليلة تقدر بـ 17.19% يمتلك المبحوثون قنوات على اليوتيوب بنسبة 22.03%. أنشأ المبحوثون قنوات خاصة بهم على اليوتيوب من أجل الشهرة. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المبحوثين بخصوص أسباب اختيارهم المحتوى الذي يشاهدونه على اليوتيوب باعتبار متغيري الجنس والسن. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المبحوثين فيما يتعلق بثقتهم في محتويات اليوتيوب باعتبار متغير الجنس. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المبحوثين فيما يخص ثقتهم في محتويات اليوتيوب باعتبار متغير السن. |
URI: | http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/4160 |
Appears in Collections: | Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
الأطروحة.pdf | 2.77 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.