Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/4332
Title: دور موقع اليوتيوب في تكوين صناع المحتوى كقادة رأي
Other Titles: دراسة وصفية تحليلية لمحتوى قناة سديم
Authors: بوحلاسة, سهيلة
شلابي, رانية
دراحي, إبتسام
Keywords: اليوتيوب
صناع المحتوى
قادة رأي
قناة سديم
Issue Date: 2021
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: تناولت الدراسة موضوع موقع اليوتيوب ودوره في تكوين صناع المحتوى كقادة رأي"، دراسة وصفية تحليلية لمحتوى قناة سديم، إذ تهدف الدراسة إلى الكشف عن مدى مساهمة قناة سديم في تكوين صناع المحتوى كفادة رأي، وأهمية اليوتيوب والدور الفعال الذي تلعبه مضامينه لتكون لنا قادة رأي انطلاقا من صناع محتوى مبدعين ينشرون محتوياتهم وإبداعاتهم على قنواتهم باليوتيوب باعتبار الموقع يحمل كما هائلا من المحتوى الرقمي السمعي البصري، والفيديوهات المرئية في مختلف المجالات . وتم تحديد عينة الدراسة عشوائيا وتمثلت في مختلف حلقات قناة سديم (14) حلقة) و هو ما يتطابق مع مجتمع الدراسة من مواصفات، وتتدرج الدراسة التي بين أيدينا ضمن الدراسات الوصفية و اعتمدنا على المنهج الوصفي الذي يعد الأنسب لمثل هذه الدراسات لمعرفة مدى الكم الهائل لمحتوى قناة سديم على موقع اليوتيوب، و لتحقيق أهداف الدراسة قمنا بتصميم استمارة تحليل المضمون وجمع المعلومات اللازمة التي تؤطر العينة المدروسة. وتوصلنا إلى نتائج من ناحية شكل ومضمون القناة حيث تستخدم المواضيع التعليمية في تكوين صانعي المحتوى، أما المدة الزمنية فهي مختلفة من فيديو لأخر، أما بالنسبة للغة فقد تم الاعتماد على اللهجة العامية كأسهل لغة للتواصل، و من بين أبرز القيم المتضمنة في القناة هي التعاون و المشاركة من خلال الروح الجماعية التي تبثها الحلقات في كلا الموسمين وبعد النتائج المتوصل إليها يمكن القول بأن موقع اليوتيوب كمنصة رقمية ومحتوياته تلعب دورا مهما وحاسما في تكوين صناع المحتوى كقادة رأي.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/4332
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بوحلاسة سهيلة.pdf865.36 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.