Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/4717
Title: استخدامات الشباب الجزائري للصحافة الإلكترونیة وانعكاساتها على الصحافة الورقیة
Other Titles: دراسة میدانیة على عینة من ولایتي میلة وقسنطینة
Authors: مزماز, إيمان
دحمان, نهلة
دراحي, السعيد
Keywords: إستخدامات
الشباب
الصحافة
الإلكترونية
الورقية
إنعكاساتها
Issue Date: 2015
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية الإعلام والإتصال وسمعي البصري
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى قیاس درجة التفاعل بین الصحافة الإلكترونیة و المبحوثین مقارنة بنظیرتها الورقیة، والتعرف على دوافع الاستخدام والإشاعات المحققة، من وراء الاستخدام للصحف الإلكترونیة، كذلك معرفة ما یمیزها عن الصحف الورقیة وانعكاساتها علیها, وتندرج دراستنا ضمن الدراسات الوصفیة حیث اعتمدنا على منهج المسح بالعینة، وهذا من خلال دراسة عینة من شباب ولایتي میلة وقسنطینة في الجزائر، باستخدام العینة العرضیة، كما تم الاعتماد على أداة الاستبیان لجمع البیانات من المبحوثین، حیث تم تقسیم الاستمارة إلى ثلاثة محاور: المحور الأول، استخدامات الشباب الجزائري للصحافة الإلكترونیة، والثاني الدوافع والإشاعات المحققة من التعرض لها، أما المحور الثالث فتمثل في انعكاساتها على الصحف الورقیة، وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: -1 أغلبیة أفراد العینة یعتمدون على الصحافة الإلكترونیة في استقاء المعلومات حیث كشفت النتائج أن %60 یتعرضون لها في حین %40 ممن لا یتعرضون لها. -2یقضي الشباب الجزائري ساعة واحدة عند تعرضه للصحافة الإلكترونیة. -3 یفضل الشباب الجزائري الصحف الإلكترونیة الوطنیة. -4 یستخدم أغلب الشباب الجزائري الصحافة الإلكترونیة بدافع المعرفة. -5 یستخدم الشباب الجزائري للصحافة الإلكترونیة بغرض والاطلاع على الأخبار والأحداث الجدیدة. -6 احتفاظ الصحف الورقیة بتمیزها عن الصحافة الإلكترونیة لقوة شعبیتها وسط الشباب الجزائري. -7 الصحافة الإلكترونیة لا یمكنها إلغاء الصحف الورقیة
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/4717
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
55.pdf717.55 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.