Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/4844
Title: الاتصال التسويقي في المؤسسة الإقتصادية الجزائرية
Other Titles: دراسة ميدانية في شركة الإسمنت بحامة بوزيان
Authors: شيكر, إبتسام
بيوض, سميرة
حجاج, حسان
Keywords: الاتصال
التسويق
الاتصال التوسيقي
المزيج التوسيقي
المؤسسة الإقتصادية
Issue Date: 2015
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: تتمحور دراستنا حول الاتصال التسويقي الذي بدأ يحظى بمكانة البأس بها في المؤسسات الإقتصادية الجزائرية ولهذا قمنا بصياغة التساؤل الرئيسي للدراسة والذي جاء كما يلي: ما مكانة الاتصال التسويقي و تطبيقاته في المؤسسة الإقتصادية الجزائرية باعتباره أحد أهم الأساليب التنظيمية القائمة على أساس علمي و ما يمكن أن يحققه هذا الأخير في تنشيط الحركية للمؤسسة و فاعليتها، ومن أسباب اختيار هذا الموضوع محاولة الكشف عن أساليب الإتصال التسويقي بين المؤسسات و جماهيرها. كما قمنا بصياغة ثالث فرضيات من اجل تحقيق الهذف الذي نريد الوصول اليه والذي يتمثل في ابراز مدى أهمية نشاط الاتصال التسويقي في مختلف المؤسسات و خاصة المؤسسات التجارية الاتصادية و دوره في تفعيل اتصال المؤسسة ولقد استخدمنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي ، أما العينة فلها أهمية بالغة في إجراء البحوث العلمية لذا اخترنا في دراستنا العينة الطبقية العشوائية، ولقد اعتمدنا على ثالثة أدوات لجمع البيانات الإستمارة ، المقابلة، الملاحظة(، وفي الأخير استخلصنا مجموعة من النتائج المحصلة من المدة التي قضيناها في المؤسسة: - نقص في عدد الإطارات المتخصصة في مجال الاتصال والتسويق ذو الكفاءة والخبرة العالية - محدودية عدد المكلفين بالاتصال في المؤسسة مقارنة بوزنها على المستوى الوطني إذ تعد من اكبر المؤسسات في إنتاج الاسمنت .
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/4844
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
شيكر ابتسام.pdf999.84 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.