Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5055
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorقدري, رانية-
dc.contributor.authorسراج, وسيلة-
dc.contributor.authorبوزيان, نصر الدين-
dc.date.accessioned2023-11-21T10:03:00Z-
dc.date.available2023-11-21T10:03:00Z-
dc.date.issued2014-
dc.identifier.urihttp://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5055-
dc.description.abstractتبحث الدراسة الحالية بدراسة تغيير صورة المؤسسة عبر الإعلان من خلال تحليل مضمون الإعلانات التلفيزيونية الخاصة بالمؤسسة "أوريدوا" وتأتي أهمية موضوعها من قدرة الإعلان في التأثير على الجمهور المستهدف وتكوين صورته الذهنية وتغيير سلوكاته وعاداته تابعا لرغبات المؤسسة ، ثم إختيار هذا الموضوع للدراسة وفقا لمجموعة من الأسباب تمثلت في وقوع موضوع الدراسة ضمن إهتمامات الباحثتان وتخصصهما, ومعرفة مدى مساهمة الإعلان في تكوين صورة إيجابية عن المؤسسة, وكذلك أبحاث التي تجري حول موضوع الإعلان في تزايد مستمر حيث تتمحور حول مواضيع مهمة منها الصورة وتأثيرها على سلوك المستهلك وفعالية الإعلان وتأثيره على جذب الإنتباه وتكوين الصورة المرغوبة، ومن الأسباب أيضا إنحصار جل الدراسات التي تناولت موضوع الصورة على دور العلاقات العامة دون الإعلان . ولقد سعت الدراسة في مجملها إلى الإجابة على التساؤلات التالية : 1- كيف تم توظيف الإعلان في تغيير صورة المؤسسة من نجمة " إلى " أوريدوا" . 2- ما هي الصورة الجديدة التي تقدمها المؤسسة عبر الإعلان . وتم إجراء الدراسة الميدانية بواسطة أداة تحليل المضمون على عينة مكونة من 4 مفردات, حيث تم إنتقاء هذه العينة عن قصد ذلك لأن أهدافها تتماشى مع أهداف الدراسة وهي تغيير الصورة عبر الإعلان جاء الإطار النظري للدراسة في فصل خصص في ثلاث أجزاء حيث يمثل الجزء الأول الصورة الذهنية فتم التطرق إلى مفهومها, أنواعها, خصائصها, مكوناتها, مراحل وكيفية تكوينها, وسائل تشكيلها, ووظائفها ومهامها, وفي الجزء الثالث خصص لمفهوم الإعلان التطور التاريخي له, أنواعه, خصائصه, ووظائفه, ووسائله, وتقييم فعاليته, وفي الجزء الثالث عالج تغيير صورة المؤسسة عبر الإعلان, تغيير الصورة عبر الإعلان التلفزيوني الدراسة الميدانية جرى فيها معالجة البيانات التي تحصلت عليها الباحثتان, لتتوصل الباحثتان في الأخير إلى مجموعة من النتائج أهمها مايلي : 1- أن المؤسسة تقدم صورة عن نفسها من خلال إعلانات معظمها رياضية . 2 - أن الفترة المسائية هي الفترة التي تعرف عرضاً مكثفاً لإعلانات المؤسسة مقارنة بالفترة الصباحية وما بعد الظهر, فالفترة المسائية تمثل وقت الذروة . 3 - أن الجمهور الأساسي لإعلانات المؤسسة يمثل الجمهور الرياضي ثم الجمهور العام .4 - تتضمن إعلانات المؤسسة الكثير من القيم كالتعاون في العمل, حب الوطن, وجميعها قيم قيم إيجابية . 5- تنوعت الإستمالات الإقناعية التي وظفها الإعلان في التلفاز, كما عكست النتائج مرونة في إستخدام اللغة العربية العامية . 6 - كثرة توظيف الشخصيات الفاعلة في الإعلانات التلفزيونية لما لهم من التأثير كبير على الجمهور.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية الإعلام والاتصال والسمعي البصريen_US
dc.subjectصورة المؤسسةen_US
dc.subjectالإعلانen_US
dc.titleتغيير صورة المؤسسة عبر الإعلانen_US
dc.title.alternativeدراسة تحليلية لإعلانات أوريدواen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
قدري رانية.pdf568.88 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.