Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5071
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعون, سعد-
dc.contributor.authorالشيخ, رابح-
dc.contributor.authorحداد, ناریمان-
dc.date.accessioned2023-11-22T08:02:12Z-
dc.date.available2023-11-22T08:02:12Z-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.urihttp://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5071-
dc.description.abstractهدفت الدراسة والتي تتمحور اشكاليتها حول التفاعلية عبر منصات التعليم عن بعد في ظل جائحة كوفيد 19- دراسة اثنوغرافية في جامعة قسنطينة 3 - الكشف عن الموضوعات والرموز واللغات ودلالاتها على منصة كلاس روم وهي المنصة التعليمية التي تعتمدها جامعة قسنطينة 3 في نظام التعليم عن بعد، وتهدف أيضا هذه الدراسة كخطوة لمعرفة البيئة الافتراضية التعليمية وكيفية التفاعل داخلها والتي تختلف من حيث التنظيم والهيكلة والتأطير على غرار البيئات الافتراضية الأخرى المتشكلة نتيجة تكنولوجيا المعلومات والأنترنت. وقد استندت هذه الدراسة للمنظور التفسيري كنموذج ارشادي عام لدراسة بالاعتماد على نظرية التفاعلية الرمزية للكشف عن الرموز والدلالات واللغة والموضوعات التي يتفاعل حولها مستخدمي منصة كلاس روم. وبما أن هذه الدراسة تصنف ضمن الدراسات الوصفية الكيفية فقد اعتمدنا على المنهج الاثنوغرافي وباستخدام أداتي الملاحظة بالمشاركة الالكترونية والمقابلة الاثنوغرافية المعمقة باختيار عينة قصدية من مجتمع البحث. وقد توصلت الدراسة الى جملة من النتائج نذكر أهمها : توصلت الدراسة الى أن شكل الموضوعات على منصة كلاس روم تتعدد من مواضيع مكتوبة مواضيع على شكل فيديوهات على شكل صور ، تسجيلات ملفات وروابط تحميل. توصلت الدراسة الى أن نوع الموضوعات هي تعليمية بالدرجة الأولى تتمثل في دروس وأعمال تطبيقية بالإضافة الى موضوعات أخرى كالإرشادات والتعليمات. - توصلت الدراسة الى أن اللغة التي يتفاعل بواسطتها مستخدمي منصة كلاس روم مع مضامينها هي اللغة العربية بالدرجة الأولى وتليها اللغات الأجنبية الفرنسية والانجليزية. كشفت الدراسة الى أن اللغة التي يكتب بها مستخدمي منصة كلاس روم أسماءهم على حساباتهم هي اللغة الأجنبية بالدرجة الأولى تليها اللغة العربية. توصلت الدراسة إلى أن مضامين منصة كلاس روم غير مجدية لأنها لا تعوض الدروس الحضورية ولا يرتقي التفاعل داخلها الى قوة التفاعل الحضوري وجه لوجه). تبين من خلال الدراسة وجود حضور معتبر للمستخدمين على منصة كلاس ورم، الا أنه لا يوجد تفاعل بشكل مطلوب مع مضامين منصة كلاس روم. توصلت الدراسة الى اهتمام المستخدمون بوضع أسماءهم الحقيقية على منصة كلاس روم مع اختلاف في وضع الصور الشخصية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصريen_US
dc.subjectالتفاعليةen_US
dc.subjectالتفاعلية الرمزيةen_US
dc.subjectالتعليم عن بعدen_US
dc.subjectالمنصات الإلكترونيةen_US
dc.titleالتفاعلية عبر منصات التعليم عن بعد في ظل جائحة كوفيد 19en_US
dc.title.alternativeدراسة اثنوغرافية في جامعة قسنطينة 03en_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
سعد عون الشيخ رابح.pdf976.34 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.