Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5189
Title: دور العلاقات العامة في تحسين الأداء داخل المؤسسة
Other Titles: دراسة میدانیة بمؤسسة موبیلیس بشلغوم العید
Authors: بونقير, دليلة
مسعودان, عفاف
بولكعيبات, ليلى
Keywords: العلاتقات العامة
تحسين الأداء
المؤسسة
Issue Date: 2014
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: يعتبر نظام المؤسسة الخدماتية دعامة أساسية من دعائم المجتمعات الحديثة ، والإدارة الخدماتية الديموقراطية هي التي تكون دائما حريصة على الحفاظ على علاقات عربية مع موظفيها ، ومع كارة الوظائف والمهام الملقاة على عاتق الإدارة تجدها في حاجة ماسة إلى جهاز إداري مختص يساعدها في أداء وظائفها وتسيير شؤونها الإدارية وممارسة العمل الإداري بشكل أفضل. هذا الجهاز يتمثل في جهاز العلاقات العامة ، هذه الأخيرة التي تططلع بمهمة الشرح والتفسير والإقناع . لذلك فوجود العلاقات العامة يحقق الاستجابة الإيجابية من الجمهور الداخلي - كما تعمل على نعم الثقة الجماهيرية في وحدات الإدارة، وهي أداة وقائية لكثير من الإضطرابات من جانب وأداة التصحيح الكثير من الأخطاء من جانب آخر، كما أنها وسيلة لتحسين صورة الإدارة داخليا وخارجيا ، وفي ذلك ضمان الاستقرارها ومؤشر نجاحها، ونتيجة لهذه الأهمية التي يكتسبها وجود العلاقات العامة في الإدارة جاءت هذه الدراسة المعرفة دور العلاقات العامة في تحسين أداء المؤسسة واتخذت من مؤسسة موبيليس بشلغوم العيد مجالا لإجراء الدراسة الميدانية . 2- أهمية الموضوع ان دور العلاقات العامة في تحسين أداء المؤسسة يحتاج إلى أكثر من دراسة ولا سيما و نحن في مرحلة يولى فيها الإهتمام بالعلاقات العامة. كما أن الحاجة الملحة للعلاقات العامة باعتبارها نشاط حيوي داخل أي مؤسسة مار أمرا ضروري نتيجة للتغيير الكبير الذي حدث في المجتمعات الحديثة ومختلف التغيرات الواسعة التي طرأت عليها من حيث شكلها و تكوينها وطبيعتها وعلى مختلف أسعدتها السياسية واقتصادية ، وحقيقة لإدراكنا بأن العلاقات العامة تؤدي وظيفة هامة وحيوية في تحسين أداء المؤسسات فإنها تكاد تكون المحرك الديناميكي كثافة المؤسسات و التنظيمات ولذلك اعتبرت العلاقات العامة وسيطا اتصاليا بهدف إلى توثيق العلاقة والصلة بالمجتمع الداخلي عن طريق التنسيق بين مصالح المؤسسة ممثلة في الإدارة العليا وبين مصالح الجمهور الداخلي من أجل ايواز الصورة المشرفة لها تحسين أداء المؤسسة. و تلاحظ أيضا أن الكثير من المؤسسات خاصة بالجزائر التي هي محل دراستنا التراك أن العلاقات العالمية محرك و نشاط اتصالي يعمل على تحقيق الأداء المطلوب داخل المؤسسةإن دراسة موضوع دور العلاقات العامة من المواضيع الأصلية حيث لم تكن مسألة تحسين الأداء مطروحة بالكيفية التي نعيشها اليوم لذلك فإن الموضوع المقترح يبدو جدير البالدراسة . تساؤل الدراسة: انطلقت الدراسة من طرح التساؤل الآتي : ماهو دور العلاقات العامة في تحسين أداء المؤسسة؟ 3 أهداف الدراسة: حاولت دراستنا تحقيق جملة من الأهداف أهمها : . تبيان فعالية العلاقات العامة في تحسين أداء المؤسسة و الحفاظ على مكانتها داخليا و التعرف على كيفية تطبيقها في المؤسسة و تحقيق أهدافها. . التعرف على الوظائف التي تؤديها الإدارة في مجال العلاقات العامة و مدى فعاليتها مع الجمهور الداخلي . محاولة معرفة الدور الاجابي الذي تلعبه العلاقات العامة في تحسين أداء المؤسسة. . تسليط الضوء على فعالية كل فرد ينتمي إلى المؤسسة حسب الهيكل التنظيمي و ما قد ينتج عن دور كل منهم بالإيجاب أو السلب و اعطاء الصورة العامة للمؤسسة لأن هذه الأخيرة تعتبر مرأة تعكس صورة موظفيها 4 فرضية الدراسة العلاقات العامة تؤثر على مستوى الأداء في المؤسسة 5 منهج الدنسة . اعتمدت الطالبتان الباحثان على المنهج الوصفي كونه يساعد على وصف العلاقات العامة، والوقوف على دورها في تحسين الأداء داخل الإدارة العثمانية الجزائرية من جهة ، و يسمح بتحليل وتفسير البيانات عن طريق الاعتماد على الأسلوب الإحصائي المساعد على تحويل المعطيات من الصيغة الكيفية إلى الصيغة الكمية القابلة للقياس من جهة أخرى وأبحاث جمع البيانات علمت دراسة نور العلاقات العامة في الحسين أبناء المؤسسة على الاستمارة كان أساسية الجمع البيانات . يعلى شكل من اخبار صحة الفرضية المقدمة ومؤثراتها وأبعادها تم الاعتماد على استمارة موجهة الجمهور الداخليتتمثل في موظفي مؤسسة موبيليس، حيث اعتمدنا على العينة الحصصية للوصول إلى هذا الجمهور أي الجمهور الداخلي، وقد اكتفينا بأخد حصة منه مقدرة ب 100 فرد من مجتمع المؤسسة التي يبلغ عددهم. 333 موظف وكانت نسبة الاختيار 30% في حدود الإمكانيات المتاحة و في حدود المجال الزمني لفترة البحث مع العمل على توزيعها على حصص. 8 - نتائج الدراسة : يمكن تقديم النتائج المتوصل إليها من هذه الدراسة وبشكل مختصر في النقاط الآتية : هه الموضوع إلى استنتاجات عامة ناتجة . لقد توصلنا من خلال محاولتنا الدراسة هلة عن الإحتكاك الميداني بالمجتمع المبحوث و إلى نتائج مبنية على حقائق علمية وموضوعية بعيدة عن التحليل الذاتي أو الشخصي للموضوع و بالتالي يمكننا القول أن الدراسة قد كشفت إلى حد بعيد أنه ليس للعلاقات العامة دور في تحسين أداء المؤسسة و هي مؤسسة موبيليس الشلغوم العيد، حيث بينا أن واقع العلاقات العامة في هذه المؤسسة لا يرقى إلى المستوى المطلوب الذي يجب أن يكون عليه وذلك رغم و على المؤسسة بضرورة الحصول على رضا الجماهير و تقديرهم لضمان الاستمرار إلا أنها لم تعي بعد أهمية العلاقات العامة في هذا الميدان . من خلال الاحصاءات تبين أنه ليس للعلاقات العامة دور في تحسين أداء مؤسسة موبيليس بشلغوم العيد. أي أن أنشطة العلاقات العامة في هذه المؤسسة لا ترقى إلى المستوى المطلوب الذي يجب أن تكون عليه و ذلك رغم وعى المؤسسة بضرورة الحصول على رضا الجماهير وتقديرهم لضمان الاستمرار إلا أنها لم نمي بعد أهمية العلاقات العامة في هذا الميدان .بينت النتائج أن تحسين الأداء داخل المؤسسة يتأثر بأنشطة العلاقات العامة و التي قد يكون لها عادة أهمية كبيرة في تحسين أداء الموظفين عدم وجود الإطارات المتخصصة والمؤهلة في مجال العلاقات العامة و لا حتى في مجال الاتصال و الأعلام . من خلال الدراسية نصين أن نشاط العلاقات العامة يقتصر على المهام الروتينية والمصلحية كما أن سياسة الاتصال بالمؤسسة لا تعتمد على البحوث الميدانية والدراسات العلمية في أداء مهامها
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5189
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بونقير دليلة.pdf6.32 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.