Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5203
Title: واقع العلاقات العامة في المؤسسة الإقتصادية الجزائرية
Other Titles: دراسة ميدانية في الشركة الإفريقية للزجاج جيجل
Authors: بوحجار, سميحة
درع, إسمهان
أجغيم, الطاهر
Keywords: العلاقات العامة
المؤسسة الاقتصادية
Issue Date: 2014
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: أنت التطورات التي يشهدها العالم في مختلف المجالات وخاصة منها الاتصالية الى اشتداد المنافسة بين المؤسسات ذات النشاط المماثل مما دفع بهذه الاخيرة الى البحث عن مختصين في الاتصال و العلاقات العامة من اجل بناء علاقة ثقة بين المؤسسة و جمهورها حيث اصبح الحديث عن مصلحة للاتصال و العلاقات العامة داخل كل تنظيم امر لاغنى عنه يوقد زادت اهميتها شيئا فشيئا بالتوازي مع هذا التطور الذي يشهده العالم والمجتمعات و خاصة منها الاقتصادية حتى اصبحت هذه الأخيرة عصب الحياة داخل كل مؤسسة تسعى للنجاح والمؤسسات الجزائرية كغيرها من سائر المؤسسات في العالم ليست بمنأى عن الحاجة إلى مثل هذا النشاط الإداري الاتصالي لما له من أهمية بالغة وخاصة بعد دخولها في اقتصاد السوق وفتح المجال امام المنتجات الأجنبية ... ونتيجة الأهمية البالغة التي يكتسبها وجود جهاز للعلاقات العامة في المؤسسة الاقتصادية والحاجة الماسة له : جاءت هذه الدراسة التسلط الضوء على واقع العلاقات العامة في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية : حيث اتخذت من الشركة الافريقية للزجاج بجيجل مجالا لاجراء الدراسة الميدانية Iوقد توفرت جملة من الأسباب كانت الدافع وراء اختيار هذا الموضوع أبرزها رغبتنا الشخصية الدراسة موضوع التخصص، وكذلك الكشف عن أسباب قلة الاهتمام بأنشطة العلاقات العامة في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية ولقد انطلقت هذه الدراسة من طرح التساؤلات التالية : ما هو واقع العلاقات العامة بالشركة الأفريقية للزجاج وقد اتبع هذا التساؤل بتساؤلات فرعية وهي : ماهي الوسائل الاتصالية التي تستخدمها الشركة الأفريقية للزجاج في مجال العلاقات العامة على العاملين بالشركة الأفريقية الزجاج مستوى من التكوين يجعلهم مؤهلين للعمل في العلاقات العامة ما هي العراقيل التي تحد من الدور الوظيفي للعلاقات العامة بالشركة الأفريقية للزجاج؟ ولقد حاولت دراستنا تحقيق جملة من الأهداف كان أهمها التعرف على الواقع الفعلي للنشاط العلاقات العامة في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية ومن أجل بلوغ أهداف الدراسة وللإجابة عن تساؤلاتها وضعنا الفرضيات التالية:مكانة العلاقات العامة لا ترقى الى مستوى الوظائف الادارية الأخرى التي تمارسها ادارة الشركة الافريقية للزجاج متبوعة هذه الفرضية بفرضيات فرعية هي : تركز الشركة الافريقية للزجاج على استعمال الوسائل المطبوعة أكثر من غيرها في اتصالاتها العاملين بالشركة الافريقية للزجاج ليس لديهم مستوى التكوين الذي يجعلهم مؤهلين للعمل في العلاقات العامة - الفهم غير الجيد للعلاقات العامة بالشركة الافريقية للزجاج يشكل أكبر عائق امام تطور أنشطتها. تم تحديد المفاهيم الأساسية في دراستنا وهي العلاقات العامة والمؤسسة الاقتصادية وقد اتبعنا المنهج الوصفي لأنه الأنسب الى هذا النوع من الدراسات كونه يساعد على وصف العلاقات العامة والوقوف على واقعها داخل المؤسسة الاقتصادية الجزائرية كما اعتمدنا على النظرية البنائية الوظيفية كنموذج ارشادي في دراستنا وتم الاستعانة بثلاث أدوات في جمع بياناتها بدءا بالاستبيان كأداة اساسية ثم المقابلة والملاحظة كأداتين مكملتين شملت الدراسة على المجالات التالية المجال المكاني الشركة الأفريقية للزجاج الكائن مقرها بأولاد الصالح بلدية الطاهير ولاية جيجل المجال الزماني من بداية شهر نوفمبر إلى أواخر شهر مايالمجال البشري شملت الدراسة على 75 مفردة تم اختيارها عن طريق العينة العشوائية الطبقية كان ذلك بنسبة 25 من مجموع العاملين بالشركة البالغ عددهم 308 مفردة المتكون من ثلاث طبقات اطارات) عمال تنفيذ عمال (مؤهلين عشوائيا مع استثناء فئة الاطارات المسيرة والمقدر عددهم ب 6 اجرينا المقابلة مع ثلاثة منهم وبعد النزول الى الميدان ورغم الصعوبات التي واجهتنا كشفت الدراسة عن النتائج التالية: - مكانة العلاقات العامة لا ترقى الى مستوى الوظائف الادارية الأخرى التي تمارسها ادارة الشركة الأفريقية للزجاج ( وهذا ما يؤكد صدق الفرضية الرئيسية كما تبين أن العاملين بالشركة الافريقية للزجاج ليس لديهم مستوى من التكوين يجعلهم مؤهلين للعمل العاملة الحمار في مجال العلاقات العام ان نتائج الدراسة كشفت الفهم غير الجيد للعلاقات العامة بالشركة الأفريقية للزجاج بشكل اكبر معوق امام تطور أنشطتها وعلى العموم يمكن القول أن العلاقات العامة بالشركة الأفريقية للزجاج لاتزال قيد اشتملت دراستنا هذه على مقدمة وخاتمة وأربع فصول - كما تؤكد نتائج الدراسة أن الشركة الافريقية للزجاج تركز على استعمال الوسائل الحديثة أكثر من غيرها الأعمال ولم ترق إلى مكانتها المرغوبة بعد عالج الفصل الأول موضوع الدراسة واطارها المنهجياما الفصل الثاني فتناول مدخل الى العلاقات العامة فحين الفصل الثالث كان حول المؤسسة الاقتصادية وممارسة العلاقات العامة فيها وجاء الفصل الرابع متضمنا معالجة البيانات ؛ تفسيرها ونتائج الدراسة
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5203
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بوحجار سميحة.pdf540.31 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.