Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5232
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعومارة, يـسرى-
dc.contributor.authorإيدري, طارق-
dc.contributor.authorبضياف, عاطف-
dc.date.accessioned2023-12-06T09:37:31Z-
dc.date.available2023-12-06T09:37:31Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5232-
dc.description.abstractيعتبر الاتصال التسويقي عنصراً مهماً و له دور في التأثير على سلوك المستهلك. إنه يتعلق بالعملية التي يتم من خلالها توصيل رسائل التسويق والمعلومات إلى المستهلكين بهدف التأثير على تفضيلاتهم وقراراتهم الشرائية. فيما يلي ملخص لبعض النتائج المهمة التي تم العثور عليها في الدراسات المتعلقة بدور الاتصال التسويقي في التأثير على سلوك المستهلك زيادة الوعي يساهم الاتصال التسويقي في زيادة الوعي بالعلامة التجارية والمنتجات والخدمات المقدمة. من خلال استخدام وسائل الإعلام المختلفة مثل الإعلانات التلفزيونية والإعلانات عبر الإنترنت والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن للشركات التواصل مع المستهلكين ونشر معلومات حول المنتجات والخدمات الخاصة بها. تشكيل الاتجاهات والاعتقادان يمكن للاتصال التسويقي أن يؤثر على اتجاهات المستهلكين واعتقاداتهم حول المنتجات والعلامات التجارية. من خلال إبراز الفوائد والقيم المضافة للمنتجات وتوضيح كيفية تلبية احتياجات المستهلك يمكن للشركات تعزيز الاعتقادات الإيجابية وتشجيع المستهلك . و من هذا المنطلق فإن التساؤل الرئيسي الذي إعتمدنا عليه في إشكاليتنا هو : هل يساهم الاتصال التسويقي في التأثير على سلوك المستهلك الجزائري في المؤسسات الخدماتية؟ وتفرع من هذا التساؤل الرئیسي التساؤلات الفرعیة الآتیة : - هل يؤثر القائم بالاتصال على سلوك المستهلك الجزائر ؟ - هل تولي مؤسسة اتصالات الجزائر أهمية للاتصال التسويقي؟ - ما هي اكثر عناصر الاتصال التسويقي تأثيرا على سلوك المستهلك؟ وللإجابة على هذه التساؤلات اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي باستخدام اداة جمع البیانات و هي استمارة استبیان ، التي تضمنت 4 محاور فالمحور الأول احتوي على البیانات الشخصية للمبحوثين الذي تضمن 6 أسئلة أما المحور الثاني: دور القائم بالاتصال في التأثير على سلوك المستهلك تضمن 6 أسئلة أيضا و المحور الثالث عن أهمية الإتصال التسويقي في مؤسسة إتصالات الجزائر ب ب 8 أسئلة أما المحور الأخير تعتبر عناصر الاتصال التسويقي الأساس في التأثير على سلوك المستهلك ب 10 أسئلة و المجموع الإجمالي للأسئلة 30 سؤال وبعد إجراء الدراسة المیدانیة بمؤسسة إتصالات الجزائر ''ميلة'' توصلنا إلى مجموع من النتائج أهمها : الفرضية الأولى: يلعب القائم بالاتصال دور كبير في التأثير على سلوك المستهلك الجزائري - توصلنا من خلال دراستنا الميدانية الى تأكيد هذه الفرضية ،بحيث يمكننا القول أن القائم بالاتصال يؤثر وبقوة على المستهلك الجزائري ذلك من خلال توفير المعلومات اللازمة له وجذب انتباهه وزيادة المصداقية بالمنتج او الخدمة، ودراسة رغباته وتقديم خدمات تتماشى مع متطلباته، مع مراعاة العوامل التي قد تؤثر عليه قبل وأثناء وحتى بعد العملية الشرائية ودراستها من اجل وضع استراتيجيات تتماشى مع كل مستوى من الأفراد . الفرضية الثانية: تولي مؤسسة اتصالات الجزائر أهمية للاتصال التسويقي - توصلنا من خلال دراستنا الميدانية الى تأكيد الفرضية الثانية أي ان مؤسسة اتصالات الجزائر تولي أهمية كبيرة للاتصال التسويقي فطبيعتها كمؤسسة يجب عليها استخدام الاتصال كأداة لتسويق وترويج سلعها، فهي ترغب في تحقيق اهداف من خلال عملية الاتصال التسويقي والمتمثلة في تعريف الجمهور المستهدف بمنتجاتها وتحفيزه على شرائها، ودخول اسواق جديدة وايجاد عملاء جدد، وكدا تكوين سمعة طيبة وانطباعات ايجابية عنها، كما انها تعمل على دعم المصلحة المختصة في الاتصال التسويقي، والقيام بتنسيق جهودها التسويقية والتأكيد على تكامل سياستها المتعلقة بالعملية وتوافقها مع طبيعة منتجاتها واسعارها وطرق توزيعها الفرضية الثالثة: تعتبر عناصر الاتصال التسويقي الأساس في التأثير على سلوك المستهلك - توصلنا من خلال دراستنا الميدانية الى أن عناصر الاتصال التسويقي تتيح للمؤسسة امكانية التواصل مع جمهورها المستهدف من خلال قنوات متعددة، وتمكن من اقناع المستهلكين بشراء المنتجات وتزيد من مستوى ولائهم للعلامة التجارية، حيث يتأثر سلوك الشراء لدى المستهلك بالرسائل التواصلية المنقولة من خلال قنوات الاتصال وهذا هو غرض المؤسلسة من اجل تحقيق اهدافها وزيادة ارباحها.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصريen_US
dc.subjectالاتصال التسويقيen_US
dc.subjectالمؤسسات الخدماتيةen_US
dc.subjectسلوك المستهلكen_US
dc.titleدور الإتصال التسويقي في التأثير على سلوك المستهلكen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
إيــدري طـــــــــارق.pdf299.72 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.