Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5334
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبورامول, إكرام-
dc.contributor.authorزلاقي, كنزة-
dc.contributor.authorأجغيم, الطاهر-
dc.date.accessioned2023-12-13T08:50:15Z-
dc.date.available2023-12-13T08:50:15Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5334-
dc.description.abstractنظرا للأهمية البالغة التي تحظى بها مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة صفحات الفيسبوك كمصدر للمعلومات المختلفة، ولما تلعبه من دور كبير ومهم في بناء وعي الفرد وتكوينه المعرفي والوجداني والسلوكي من خلال الحملات التحسيسية التي تقدمها. حيث هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور الذي تلعبه حملات الاتصال العمومي الإلكترونية في تشكيل الوعي لدى المستهلك الجزائري وترقية ثقافة الاستهلاك لديه خلال أزمة احتكار السلع. وعليه فمشكلة دراستنا تتمحور في التساؤل التالي: ما هو دور الحملات التحسيسية عبر الفيسبوك في توعية المستهلك الجزائري بأزمة احتكار السلع؟ وللإجابة على هذا التساؤل تبنينا المقاربة الوظيفية مدخلا نظريا، وبما أن هذه الدراسة تنتمي للدراسات الوصفية فقد اعتمدنا المنهج الوصفي. وقسمت دراستنا إلى جانب منهجي وثاني نظري وآخر تطبيقي الذي تم فيه التحقق من صحة أو خطأ الفرضيات. وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على إستمارة الإستبيان الإلكترونية كأداة أساسية لجمع البيانات، كما اعتمدنا على بعض المقابلات لتدعيم عملية جمع البيانات من عينة الدراسة التي كانت حصصية قصدية تمثلت في 209 مفردة. وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: - لعبت الحملات التحسيسية دور كبير في زيادة حجم المعلومات لدى المستهلك في ظل أزمة احتكار السلع. - رفعت الحملات التحسيسية عبر الفيسبوك من مستوى الوعي لدى المستهلكين أثناء أزمة الاحتكار. - ساعدت الحملات التحسيسية عبر الفيسبوك في ترشيد الثقافة الاستهلاكية لدى المستهلك الجزائري. - أثرت الحملات التحسيسية عبر الفيسبوك بشكل إيجابي في تشكيل اتجاهات الجمهور الجزائري. وتبقى هذه النتائج نسبية وتفتح آفاقا أخرى وتكشف عن أبعادا جديدة حول مشكلة الدراسة، تستدعي إجراء دراسات علمية مكملة وأثر عملية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصريen_US
dc.subjectالفيسبوكen_US
dc.subjectالحملات التحسيسيةen_US
dc.subjectأزمة الإحتكارen_US
dc.subjectثقافة الاستهلاكen_US
dc.subjectالوعيen_US
dc.titleدور الحملات التحسيسية عبر الفايسبوك في توعية المستهلك الجزائري بأزمة إحتكار السلعen_US
dc.title.alternativeدراسة في اتجاهات الجمهور الجزائريen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
اكرام بورامول.pdf292.58 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.