Please use this identifier to cite or link to this item:
http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5529
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | عاشور, نعيمة | - |
dc.contributor.author | مفرج, جمال | - |
dc.date.accessioned | 2024-02-19T08:30:34Z | - |
dc.date.available | 2024-02-19T08:30:34Z | - |
dc.date.issued | 2024 | - |
dc.identifier.uri | http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5529 | - |
dc.description.abstract | يرمي هذا البحث إلى الغوص في أعماق الرمز في الفن التشكيلي الجزائري وعلاقته بالهوية والهوية الوطنية، وطرق توظيفه عند الفنان محمد خدة ، من خلال تتبع حيثيات الفن التشكيلي وربطه بالواقع المعيش في الجزائر إبان الاستعمار.إن توظيف الرمزفي مختلف سياقاته ( الشخصية ، والاجتماعية ، و السياسية عنده قد ساهم في النهوض بمقومات الهوية الوطنية الجزائرية المسلوبة، كما ساهم في إبراز مواطن الجمال الإيحائي عند الفنان محمد خدة الذي استطاع أن يمزج بين الثقافة الغربية والثقافة العربية دون أن يفقد الفن التشكيلي الجزائري جزءا من أصالته. إن هذا الفن يعدّ المجال الواسع في توليد الأفكار التي يتم معالجتها بالغوص أكثر في أجزائها واستخلاص مواطن الإبداع فيها بطرق مختلفة سواء أكانت مادية أو معنوية مباشرة أو غير مباشرة، وذلك بنقلها من الواقع دون تصرف أو تعبيرها عن هذا الواقع بتصرف وفقا لصياغات رمزية إيحائية. بفضل هذا الفن استطعنا أن نكتشف واقعنا أكثر في ظل تغيراته وندرك أن أي ّمجتمع من المجتمعات يمرّ بظروف مختلفة تساعد الفنان على بناء أفكاره وكيفية صياغتها بطريقة إبداعية وطرحها بأسلوب مناسب. هذه العناصر واضحة جدا في أعمال الفنان محمد خدة حينما استعمل الرمز كسلاح للتعبير عما عاشه في تلك الحقبة الزمنية. إن أهمية هذا البحث تكمن في الربط بين التجربة الرّمزية الفنية الإبداعية والهوية والثقافة الشعبية ، وذلك باستخدامنا الطريقة المناسبة للوصول إلى أعماق هذه الرموز وتفسير هويتها التشكيلية الفنية وفقا للمنهج الوصفي التحليلي وهذا ما قادنا إلى معرفة أن المجتمع الجزائري مجتمعا مرتبطا أشد الارتباط بهويته ومتمسكا بعقيدته وثقافته . فالفن التشكيلي الجزائري عمل على صقل معالم الهوية وصناعة الحضارة وجعل من الرموز مؤرخا لها. وتعتبر الثقافة الوطنية إرثا متصلا بجذور رمزية صاغت حياة الأفراد. ومنه فالتجربة الأسلوبية للفنان محمد خدة جعلت من الرمز أيقونة تحفظ التراث المادي واللامادي مشكلة صورة تحمل كل مقومات ومعاني الهوية والهوية الوطنية. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية الفنون والثقافة | en_US |
dc.subject | هوية : هوية وطنية | en_US |
dc.subject | فن تشكيلي جزائري | en_US |
dc.subject | محمد خدة : فن تشكيلي | en_US |
dc.title | الرمز والهوية في الفن التشكيلي الجزائري المعاصر | en_US |
dc.title.alternative | محمد خدة أنموذجا | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Arts et cultures / فنون وثقافة |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
أطروحة دكتوراه عاشور نعيمة.pdf | 12.81 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.