Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5711
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبوعامر, أصالة بلسم-
dc.contributor.authorدراحي, إبتسام-
dc.date.accessioned2024-05-15T07:23:57Z-
dc.date.available2024-05-15T07:23:57Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.urihttp://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5711-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة الموسومة بـ "القيم الجمالية في أعمال الفنان التشكيلي الجزائري مصطفى نجاعي" إلى الكشف عن القيم الجمالية التي تتضمنها أعمال هذا الفنان، والتعرف على سيرته ومسيرته ورؤيته الجماليّة والفلسفيّة للفنّ التشكيلي المعاصر بصفةٍ عامّة والجزائري بصفةٍ خاصّة، وأهم مصادر إلهامه والدلالات المخفية وراء أعماله الفنية والرسائل التي يريد إيصالها من خلال لغته التشكيلية. كما تسعى هذه الدراسة في طريقها نحو تحقيق الأهداف سالفة الذكر إلى التعرّف على تطوّر مفهوم الجمال عبر العصور ونظريّات الفلاسفة حول تحديد طبيعة القيم الجماليّة، والتعرّف على مكونات وعناصر العمل الفنّي التشكيلي، والقيم الجماليّة التي يمكن أن يتضمّنها، وتحديد العوامل التي تؤدّي إلى تغيّر القيم الجمالية، والتعرّف على القيم الجماليّة الموجودة في الأعمال الفنيّة التشكيليّة المعاصرة الغربية والجزائرية. وتكتسب هذه الدراسة أهميتها من حيث أنها تقدم طرح حول أحد أهم المسائل الفنية والفلسفية المعاصرة المتعلقة بعوامل تغير القيم الجمالية تاريخياً، ومسألة تحديدها في الأعمال الفنية المعاصرة، بالإضافة إلى اثراءها للساحة الفنية التشكيلية باعتبارها مرجعاً يؤرخ لأحد الفنانين التشكيليين الجزائريين المعاصرين، خاصة وأنها تعتمد على مصادر مباشرة مع الفنان مصطفى نجاعي، إضافة إلى مساهمتها في التعريف به وبإنجازاته الفنية على الصعيد المحلي، العربي والعالمي. ومن أجل تحقيق الأهداف المسطرة والوصول إلى نتائج علمية وتقديم توصيات عملية، اتبعت هذه الدراسة منهجية وصفية تحليلية ارتكزت على المنهج السيميولوجي، واستعانت بأداتي الملاحظة والمقابلة من أجل جمع البيانات اللازمة وتحليل العينة التي تمثلت في 12 عمل فني. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة، ما يلي: • يعتبر الفصل بين القيم الفنية والقيم الجمالية أمراً غير وارد لأن، القيم الجمالية وليدة لحظة توظيف الفنان للقيم الفنية أثناء تكوين عمله الفني التشكيلي، حيث نسميها بالقيم الفنية عندما نتحدث عنها بصفة مجردة وقيماً جمالية عندما توظف من طرف الفنان، حسب رؤيته وأسلوبه وطريقة اخراجه لعمله الفني. • من غير الممكن تصنيف الفن التشكيلي المعاصر في الجزائر، في نفس خانة ما جاءت به التيارات الفنية الغربية المعاصرة، فالفن التشكيلي المعاصر في الجزائر له خصوصيته وهو بعيد كل البعد عن تلك الأفكار المتطرفة التي لا تخضع لأي ضوابط وقيم، لذلك لازلنا نتحدث عن القواعد والقيم في الفن الجزائري المعاصر مع اعطاء أهميه أكبر للخطاب المخفي وراء هذه الاعمال الفنية. • أكثر القيم الجمالية استخداماً من طرف الفنان التشكيلي الجزائري مصطفى نجاعي هي: الوحدة التوازن، السيادة، التضادـ التدرج، التباين.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية الفنون والثقافةen_US
dc.subjectفن تشكيلي معاصرen_US
dc.subjectقيم جمالية : فن تشكيليen_US
dc.subjectفنان التشكيلي جزائري : مصطفى نجاعيen_US
dc.title"القيم الجمالية في أعمال الفنان التشكيلي الجزائري "مصطفى نجاعيen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Arts et cultures / فنون وثقافة

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أطروحة بوعامر أصالة بلسم.pdf6.79 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.