Please use this identifier to cite or link to this item:
http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5883
Title: | صراع القيم في البرامج الفضائية المغاربية |
Other Titles: | دراسة تحليلية ميدانية |
Authors: | بوقرة, محمد بن زروق, جمال |
Keywords: | البرامج الفضائية المغاربية صراع القيم |
Issue Date: | 2024 |
Publisher: | جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري |
Abstract: | في ضوء طبيعة الدراسة والمعلومات المراد الحصول عليها لمعرفة حقيقة الصراع القيمي في البرامج الفضائية المغاربية، فإن دراستنا هذه تندرج تحديدا ضمن دراسات المسح الوصفي الإعلامي وهي من الدراسات الوصفية والتي تهدف إلى تحليل المضمون الإعلامي وتحديدا المضمون الإعلامي السمعي البصري، وقد قسمنا هذه الدراسة إلى خمسة فصول بهدف تسليط الضوء على تجليات صراع القيم في البرامج الفضائية المغاربية. وقد قسمنا دراستنا هذه، بالإضافة إلى هذه الفصول، إلى جانب تحليلي لمضمون مواد إعلامية سمعية بصرية، و جانب ميداني حاولنا من خلاله تدعيم الشق التحليلي بدراسة ميدانية على عينة من الطلبة المشاهدين للبرامج المحللة. فبالنسبة لتحليل المضمون فقد عالجناه من خلال استخدام أداة تحليل محتوى لعينة من البرامج التلفزيونية الحوارية، قوامها خمسة عشر حلقة (15) أي خمسة (05) حلقات لكل برنامج، تمثلت هذه البرامج في برنامج "ماوراء الجدران" قناة النهار الجزائرية، وبرنامج "عندي مانقولك" قناة التونسية بتونس وبرنامج "بدون حرج" قناة (medi 01) المغربية، وقد استخدمنا استمارة تحليل محتوى السمعي البصري المتكونة من ثلاثة محاور رئيسية، تحتوي على عدة فئات للتحليل. كما اعتمدنا على أداة الملاحظة العلمية كأداة مساعدة في جمع المعلومات والملاحظات الدقيقة وتدوينها واستخدامها في تحليل الجداول، خاصة وأن العينة المحللة هي عينة برامج سمعية بصرية وذلك بالاعتماد على وحدة الفكرة ووحدة الزمن كوحدات أساسية للتحليل، وقمنا بحساب التكرارات في جداول حسابية بالإضافة إلى صياغة الجداول في دوائر نسبية، وتوظيف ما توصلنا إليه من خلال الملاحظة العلمية الدقيقة في التحليل وقراءة الجداول. كما أن دراستنا في شقها الميداني المتمثل في دراسة ميدانية على عينة من طلبة الإعلام والاتصال بجامعة محمد الصديق بن يحيى جيجل-الجزائر- قوامها مائة واثنى عشر(112) طالب وطالبة، فقد ركزنا على أخذ عينة من آراء الطلبة بطرح مجموعة من التساؤلات باستخدام أداة المقابلة، والتي قسمناها إلى محاور مرتبطة بموضوع الدراسة. وقد تم التوصل في دراستنا إلى نتائج أهمها أن القيم الإيجابية المتجلية بكثرة في البرنامج، هي قيم التكافل الاجتماعي والبعد التواصلي في الحوار، وتسليط الضوء على بعض الطابوهات في المجتمعات المغاربية لمحاولة معالجتها، في حين أن القيم السلبية الأكثر تجليا تمثلت في إهمال اللغة العربية الأم في الحوار داخل البرنامج والاعتماد على اللهجات العامية، وكذا انتشار قيم التشهير وفضح أسرار البيوت وعدم احترام المشاهدة العائلية والذوق العام، وعدم التزام القنوات المسؤولة عن هذه البرامج بالمسؤولية الأخلاقية للإعلام، وكان الاستنتاج الرئيسي للدراسة هو ضرورة التدخل العاجل لسلطات الضبط على مستوى كل بلد، سواء الجزائر أو تونس أو المغرب لإعادة تكييف مثل هذا النوع من البرامج، ليتماشى مع قيم البيئة المغاربية، وضرورة التزام كل قناة بأخلاقيات المهنة الإعلامية وضوابطها. |
URI: | http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5883 |
Appears in Collections: | Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
بوقرة، محمد.pdf | 5.86 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.