Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5982
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبولبازين, دلال-
dc.contributor.authorكبيش, عبد الحكيم-
dc.date.accessioned2025-02-16T08:18:30Z-
dc.date.available2025-02-16T08:18:30Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttp://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5982-
dc.description.abstractيسمح الجمع بين مبدأ الممرات الحضرية والتهيئة المرتكزة على النقل العام بالاستفادة من منافع المقاربتين، لتحقيق تخطيط مستدام للمدن التي تملك خطوط نقل مستدام كخطوط الترامواي، من خلال تنظيم المناطق القريبة من محاور النقل، خاصة نطاق المحطات، وتوطين المشاريع التنموية والوظائف الحضرية بالقرب منها. لدعم استخدام المشي والنقل العام كوسائل للتنقل في التجمعات الحضرية القريبة منها، والابتعاد عن استخدام السيارة الفردية، لتشكيل ما يعرف بـ: الممرات الحضرية الموجهة بالنقل (Transit-Oriented Corridors: TOC). يتطلب توطين هذه المقاربة توفر عدة شروط لضمان نجاحها وتثمين فوائدها. يسعى هذا البحث إلى دراسة إمكانية الانتقال من الخط إلى الممر الموجه بالنقل عبر ترامواي قسنطينة-علي منجلي، بإجراء دراسة نظرية، ميدانية، استبيانية وقياسية. لرصد تلك الشروط، في ممر الترامواي وجمع مختلف المتغيرات المرتبطة بموضوع ومنطقة الدراسة، باستخدام برنامج SPSS لمعالجة 377 استبيان موجه لمستخدمي الترامواي لتثمين دوره في منظومة النقل الحضري، وبرنامج Qgis، لإجراء تحليل جغرافي لمتغيرات النقل، والحراك، وربطها بالمتغيرات المكانية، بهدف حساب مؤشر TOC عبر 21 محطة ونطاقها الممتد على المسافة الإقليدية المخصص للمشي والمقدرة بـ: 400 متر. بينت الدراسة الميدانية ضعف التكامل بين خط ترامواي قسنطينة وباقي عناصر منظومة النقل الحضري خاصة بالنسبة لسيارات الأجرة التي لا يتجاوز مستعملوها 3,4% من إجمالي التنقلات المختلفة نحو الترامواي. كما أكد التحقيق الميداني على استدامة التنقل نحو الترامواي، إذ أن نسبة المتنقلين بواسطة المشي على الأقدام نحو المحطات تفوق 60%. كما أثبتت المعالجة القياسية إمكانية تجسيد مقاربة TOC على خط ترامواي قسنطينة-علي منجلي، حيث يُبرز ممر مدينة علي منجلي قابلية أكبر لتوطين مقاربة TOC من ممر قسنطينة، إذ تسجل 50% من محطاته مؤشر TOC قوي عكس ممر قسنطينة الذي يتضمن محطتين فقط من هذا المستوى، ما يعادل 18,2% فقط من محطاته. كما بينت نقاط قوة وضعف كل محطة، وبالتالي مكنت من توجيه أهم التدخلات اللازمة لتحقيق هذه المقاربة وضمان التكامل بين خصائص المكان وعقد النقل عبر ممر ترامواي قسنطينة-علي منجلي.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، معهد تسيير التقنيات الحضريةen_US
dc.subjectالممرات الحضريةen_US
dc.subjectTOC مؤشرen_US
dc.subjectالتهيئة المرتكزة على النقلen_US
dc.subjectالممرات المرتكزة على النقلen_US
dc.subject[الترامواي : [الجزائر : قسنطينة : علي منجليen_US
dc.title(TOC) الممرات الحضرية المرتكزة على النقل العامen_US
dc.title.alternativeدراسة تطبيقية حول ترامواي قسنطينة-علي منجليen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Gestion des techniques urbaines/ تسيير التقنيات الحضرية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Boulbazine.pdf7.79 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.