Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/769
Title: تاثير صانعي المحتوى عبر اليوتيوب في تحفيز الطلبة الجامعيين على دراسة في الخارج
Other Titles: دراسة ميدانية على عينة من مستهلكي المكمالت الغذائية بوالية –قسنطينة-
Authors: كورتال, سارة
بن ثلجون, ايناس
بوعناقة, سفيان
Keywords: الاعلانات التلفزيونية
السلوك الاستهلاكي
Issue Date: 2022
Abstract: الملخص تهدف هذه الدراسة الى معرفة مدى اهتمام المستهلك الجزائري باإلعالنات التلفزيونية الخاصة بالمكمالت الغذائية، ومعرفة اساليب الجذب واالقناع المستخدمة فيها، كما تهدف الى معرفة الفئات االجتماعية المتأثرة بها والكشف عن مدى تأثيرها على القرار الشرائي لدى المستهلك الجزائري. وقد انطلقت هذه الدراسة من السؤال الرئيسي التالي:  ما هو تاثير االعالنات التلفزيونية على سلوك المستهلك الجزائري؟ وقد انبثق عن هذا السؤال جملة من االسئلة الفرعية مفادها:  هل تحظى االعالنات التلفزيونية للمكمالت الغذائية باهتمام المستهلك الجزائري؟  ماهي اساليب جذب واقناع المستهلك الجزائري من طر ف اعالنات المكمالت الغذائية؟  ماهي الفئات االجتماعية المهتمة باإلعالنات التلفزيونية الخاصة بالمكمالت الغذائية؟  هل لإلعالنات التلفزيونية للمكمالت الغذائية تأثير على القرار الشرائي للمستهلكين؟ و بعد تحديد مفاهيم الدراسة و تبيان المنهج المناسب لها والمتمثل في المنهج الوصفي، وتحديد مجتمع البحث المتمثل في المستهلكي المكمالت الغذائية في الجزائر ومن ثم اختيار العينة العشوائية متعددة المراحل باإلضافة الى العينة القصدية والتي كان عدد افرادها 102 مفردة بحث من مستهلكي المكمالت الغذائية بوالية قسنطينة، وقد قمنا باالعتماد على استمارة االستبيان و االستعانة بالمقابلة في حال لم يفهم المبحوثين موضوع االستمارة او اسئلتها باإلضافة الى المالحظة، حيث قمنا بمالحظة مجموعة من االعالنات التلفزيونية للمكمالت الغذائية التي تعرضها القنوات الجزائرية كأدوات لجمع البيانات، وبذلك ثم الوصو ل إلى مجموعة من النتائج تجيب التساؤالت المطروحة وهي: االعالنات التلفزيونية للمكمالت الغذائية تحظى باهتمام المستهلكين، فهم يتعرضون لها بصفة دائمة ومتكررة عن طريق الصدفة، وهي مصدر حصولهم على المعلومات الخاصة بمنتجات المكمالت الغذائية. المستهلكين الجزائريين ينجذبون الى االعالنات التلفزيونية للمكمالت الغذائية عن طريق االستماالت العقلية المستخدمة فيها، فالمبحوثين يميلون الى التركيز على المنتج وخصائصه، وكلما كان االعالن سريع يقدم كافة المعلومات حول المنتج باألدلة والبراهين كلما انجذب اليه االفراد فئة الشباب الجامعيين هي الفئة االكثر اهتماما باإلعالنات التلفزيونية الخاصة بالمكمالت الغذائية، سواء كانوا ذكورا او اناثا، باإلضافة الى ان فئة النساء وممارسي الرياضة هم االكثر اهتماما بها
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/769
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.