Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/884
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorقطش, خديجة-
dc.contributor.authorبوزانة, رفيق-
dc.date.accessioned2023-02-13T09:47:08Z-
dc.date.available2023-02-13T09:47:08Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/884-
dc.description.abstractتسعى هذه الدراسة إلى تبيان كيفية إدارة العلاقات العامة الالكترونية لصورة المؤسسات الاقتصادية الناشطة في الجزائر ، وتسليط الضوء على أهم الميكانيزمات والاستراتيجيات المستعملة من طرف هذه المؤسسات لبناء صورة المؤسسة، المحافظة عليها وصيانتها، والكشف عن كيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في إدارة هذه الصورة، خاصة في ضوء الانتشار الواسع لمواقع التواصل الاجتماعي وتزايد عدد مستخدميها، والذي جعل من المفيد للمؤسسات التوجه نحو الاعتماد عليها بغية تحقيق أهداف المؤسسة خاصة المتعلقة بصورتها. اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي واتخذت من تحليل المحتوى، واستمارة قياس الاتجاه أداتين لجمع البيانات الخاصة بالدراسة، والنظرية النسقية، نظرية الاتصال الحواري وكذا نماذج العلاقات العامة كمدخل نظري للبحث، بغية تحقيق الأهداف المسطرة، حيث تم تحليل عينة من منشورات الصفحة الرسمية لمؤسسة Ooredoo Algérie على موقع الفايسبوك، وكذا توجيه استمارة خاصة بقياس الاتجاه تم توزيعها الكترونيا على عينة من مشتركي الصفحة الرسمية للمؤسسة. وقد تم التوّصل إلى جملة من النتائج، مفاداها أن المؤسسة محل الدراسة تقوم على إدارة صورتها عبر صفحتها الرسمية على موقع الفايسبوك بطريقة مدروسة مسبقا، تتم عبر ثلاث مراحل(حسب النموذج المستعمل في الدراسة) تمثلت في: 1. بناء صورة المؤسسة: وظهرت من خلال نشر مؤسسة أوريدو الجزائر لمعلومات وبيانات خاصة بأخبار المؤسسة، نشاطاتها وخدماتها وذلك عبر صفحتها الرسمية على الفايسبوك، وتسهيل الحصول عليها من خلال توفير روابط تتيح للجمهور المزيد من المعلومات. 2. المحافظة على صورة المؤسسة: وبرز ذلك في حرص المؤسسة على الحفاظ على صورتها لدى الجمهور الخارجي من خلال التركيز على استخدام الاتصال الحواري المتماثل ثنائي الاتجاه وفتح المجال أمام الجمهور للحوار والنقاش، والعمل على التعرف على أرائه واتجاهاته نحو ماتقدمه من خدمات. 3. صيانة صورة المؤسسة: تحاول مؤسسة أوريدو الجزائر بشكل متواصل صيانة صورتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ ظهر جليا في عدم تواني المؤسسة في تقديمen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصريen_US
dc.subjectالعلاقات العامةen_US
dc.subjectالعلاقات العامة الإلكترونيةen_US
dc.subjectصورة المؤسسةen_US
dc.subjectإدارة صورة المؤسسةen_US
dc.subjectمواقع التواصل الإجتماعيen_US
dc.titleإدارة العلاقات العامة الإلكترونية لصورة المؤسسة الإقتصادية في الجزائرen_US
dc.title.alternativeعلى الفايسبوك Ooredoo Algérie دراسة تحليلية ميدانية للصفحة الرسمية لمؤسسةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أطروحة الدكتوراه. قطش خديجة (Réparé).pdf5.8 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.