Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/889
Title: أخلاقيات التدوين الإلكتروني في الدول المغاربية
Other Titles: دراسة مقارنة بين الجزائر وتونس
Authors: علال, حنان
دليو, فضيل
Keywords: التدوين الإلكتروني
التنظيم الذاتي
الأخلاقيات المهنية
الفيسبوك
Issue Date: 2022
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري
Abstract: تعتبر هذه الدراسة "أخلاقيات التدوين الالكتروني في الدول المغاربية-دراسة مقارنة بين الجزائر وتونس-من الدراسات الحديثة التي تُركز على المعايير المهنية والأخلاقية في التدوين الالكتروني لدى الصحافيين المحترفين في الجزائر وتونس، وهي تندرج ضمن البحوث الوصفية التي اعتمدت فيها الباحثة على منهجي المسح والمقارنة وعلى الاستبيان كأداة لجمع البيانات الذي وزع الكترونيا على عينة من الصحفيين الجزائريين والتونسيين العاملين بشكل رسمي في قطاع الإعلام المطبوع والمسموع والمرئي وفي وكالات الأنباء وحتى الصحافة الالكترونية أو المواقع الالكترونية الإخبارية؛ وقدر عددهم بـــــ200 مفردة موزعة بين البلدين بالتساوي. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن الصحافيين في تونس يمتثلون أكثر للأخلاقيات المهنية في تدويناتهم على حساباتهم الخاصة في الفيسبوك مقارنة بنظرائهم، حيث تسجل الجزائر تأخرا كبيرا في مجال التنظيم الذاتي، إذ لا أثر لمواثيق أخلاقية تنظم استخدام الصحفيين الجزائريين لمواقع الشبكات الاجتماعية، في حين أصدرت ست مؤسسات تونسية مدونات سلوك لصحفييها أدرجت فيها بنود خاصة بالشبكات الاجتماعية؛ وأن العامل الرئيس الذي يلزم الصحفي لاحترام أخلاقيات التدوين الالكتروني هو المسؤولية الاجتماعية والضمير المهني للصحفي من خلال ممارسة رقابة ذاتية على منشوراته في ظل عدم فعالية التشريعات الإعلامية (القانون العضوي للإعلام 05-12 الجزائري، أو المرسوم التونسي 115 للصحافة والطباعة والنشر) لضبط نشاط التدوين الالكتروني واستخدام الشبكات الاجتماعية، وفي ظل عدم وجود ميثاق أخلاقي خاص بنشاط التدوين في كلا البلدين.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/889
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الأطروحة2022 1.pdf4.35 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.