Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/936
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorالعايش, أسامة-
dc.contributor.authorالعيفة, جمال-
dc.date.accessioned2023-02-13T11:50:14Z-
dc.date.available2023-02-13T11:50:14Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.urihttp://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/936-
dc.description.abstractنتيجة للتغيرات المؤسساتية وتفاقم التأثيرات التي باتت تفرضها التقنية على كافة التنظيمات، أصبح من المهم دراسة هياكل المؤسسات الإعلامية ومدى محافظتها على كيانها المادي والبشري (مورفولوجيتها)، من خلال معرفة أبرز المؤثرات التي قد تحدث انعكاسا إيجابيا أو سلبيا في سلوك العامل، الذي يتفاعل داخل فضاءين إداري وإنتاجي، ويقوم بصنع رسائل لا متناهية يوميا في بيئة معقدة تحتاج فهما واسعا لأشكالها ومورفيماتها (قاعات تحريرها وأستوديوهاتها). وعليه هدفنا لتشريح هندسة التليفزيون ومناقشة موضوع مورفولوجيا كل من التليفزيون العمومي وقناة الشروق نيوز وتأثيراتها في صناع الرسالة الإخبارية، من خلال التساؤل حول إمكانية تأثير مورفولوجية كل من القناتين في صناع رسائلها؟ ولكي نصل إلى المساعي السابقة استخدمنا المنهج الوصفي، ومجموعة من أدوات جمع البيانات تجسدت في التوثيق والاستبيان والمقابلة والتحليل المورفولوجي، وكل هذه التقنيات ساعدتنا في التعامل مع مئة وستين 160 مفردة كعينة عن الإعلاميين الجزائريين بكل من القناتين. إذ توصلنا إلى: - عدم وجود معالم للإعلامي النجم في كل من التليفزيون العمومي والخاص، وذلك من خلال التعرف على كافة خصائصهم الشخصية والاجتماعية والمهنية والوظيفية والاقتصادية والسياسية والثقافية. إذ يتأثر المحتوى بتفاعل عمال المؤسسة وسماتهم إلى جانب العوامل المهنية والشخصية والتكوين الذين يتلقونه. - التليفزيون العمومي ينشط بتنظيم قديم، الأمر الذي يوضح عدم توفر الرغبة لدى المسؤولين في عصرنة المؤسسة وقلة فهمهم لأهمية هندسة الفضاء الاتصالي. أما تليفزيون الشروق فإن حداثة نشأته جعلته لا يزال مبتدئ في فهم عملية التنظيم والهيكلة الفعالة. بالرغم من تأثير العوامل الهيكلية (التنظيم، الترتيب، الاتصال، التجديد) في صناع رسائل التليفزيونين، إلا أنهما لا يستثمران في بناء هياكل معاصرة تجابه القنوات العالمية. - تؤثر هندسة الأستوديوهات وأشكالها الفنية في صناع الرسائل التليفزيونية، ويزيد حجم التأثير كلما كانت تلك الأشكال مصنوعة من مواد لامعة وتفاعلها مع الديكورات والإيقاعات اللونية والصوتية. -لا يتوافق كل من التليفزيون العمومي وتليفزيون الشروق اسمورفيكيا وذلك لاختلاف مكانيزمات العمل، الهياكل التنظيمية، المحيط المؤسساتي، الهوية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصريen_US
dc.subjectالمورفولوجياen_US
dc.subjectالمؤسسات الإعلاميةen_US
dc.subjectالتأثيرen_US
dc.subjectالأستوديوهاتen_US
dc.titleتأثير مورفولوجية المؤسسة الإعلامية في صانعي الرسالة التليفزيونيةen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية بالتليفزيون الجزائري وقناة الشروق نيوزen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
كاملة.pdf11.52 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.