Please use this identifier to cite or link to this item:
http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/936
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | العايش, أسامة | - |
dc.contributor.author | العيفة, جمال | - |
dc.date.accessioned | 2023-02-13T11:50:14Z | - |
dc.date.available | 2023-02-13T11:50:14Z | - |
dc.date.issued | 2020 | - |
dc.identifier.uri | http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/936 | - |
dc.description.abstract | نتيجة للتغيرات المؤسساتية وتفاقم التأثيرات التي باتت تفرضها التقنية على كافة التنظيمات، أصبح من المهم دراسة هياكل المؤسسات الإعلامية ومدى محافظتها على كيانها المادي والبشري (مورفولوجيتها)، من خلال معرفة أبرز المؤثرات التي قد تحدث انعكاسا إيجابيا أو سلبيا في سلوك العامل، الذي يتفاعل داخل فضاءين إداري وإنتاجي، ويقوم بصنع رسائل لا متناهية يوميا في بيئة معقدة تحتاج فهما واسعا لأشكالها ومورفيماتها (قاعات تحريرها وأستوديوهاتها). وعليه هدفنا لتشريح هندسة التليفزيون ومناقشة موضوع مورفولوجيا كل من التليفزيون العمومي وقناة الشروق نيوز وتأثيراتها في صناع الرسالة الإخبارية، من خلال التساؤل حول إمكانية تأثير مورفولوجية كل من القناتين في صناع رسائلها؟ ولكي نصل إلى المساعي السابقة استخدمنا المنهج الوصفي، ومجموعة من أدوات جمع البيانات تجسدت في التوثيق والاستبيان والمقابلة والتحليل المورفولوجي، وكل هذه التقنيات ساعدتنا في التعامل مع مئة وستين 160 مفردة كعينة عن الإعلاميين الجزائريين بكل من القناتين. إذ توصلنا إلى: - عدم وجود معالم للإعلامي النجم في كل من التليفزيون العمومي والخاص، وذلك من خلال التعرف على كافة خصائصهم الشخصية والاجتماعية والمهنية والوظيفية والاقتصادية والسياسية والثقافية. إذ يتأثر المحتوى بتفاعل عمال المؤسسة وسماتهم إلى جانب العوامل المهنية والشخصية والتكوين الذين يتلقونه. - التليفزيون العمومي ينشط بتنظيم قديم، الأمر الذي يوضح عدم توفر الرغبة لدى المسؤولين في عصرنة المؤسسة وقلة فهمهم لأهمية هندسة الفضاء الاتصالي. أما تليفزيون الشروق فإن حداثة نشأته جعلته لا يزال مبتدئ في فهم عملية التنظيم والهيكلة الفعالة. بالرغم من تأثير العوامل الهيكلية (التنظيم، الترتيب، الاتصال، التجديد) في صناع رسائل التليفزيونين، إلا أنهما لا يستثمران في بناء هياكل معاصرة تجابه القنوات العالمية. - تؤثر هندسة الأستوديوهات وأشكالها الفنية في صناع الرسائل التليفزيونية، ويزيد حجم التأثير كلما كانت تلك الأشكال مصنوعة من مواد لامعة وتفاعلها مع الديكورات والإيقاعات اللونية والصوتية. -لا يتوافق كل من التليفزيون العمومي وتليفزيون الشروق اسمورفيكيا وذلك لاختلاف مكانيزمات العمل، الهياكل التنظيمية، المحيط المؤسساتي، الهوية. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري | en_US |
dc.subject | المورفولوجيا | en_US |
dc.subject | المؤسسات الإعلامية | en_US |
dc.subject | التأثير | en_US |
dc.subject | الأستوديوهات | en_US |
dc.title | تأثير مورفولوجية المؤسسة الإعلامية في صانعي الرسالة التليفزيونية | en_US |
dc.title.alternative | دراسة ميدانية بالتليفزيون الجزائري وقناة الشروق نيوز | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.