Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/940
Title: 1الوطنية ، A3 ، MBC1، tv القيم الأخلاقية في القنوات الفضائية العربية الشروق
Other Titles: دراسة تحليلية مقارنة للبرامج الإجتماعية خط أحمر، كلام نواعم، للعائلة، رأيك أصلح
Authors: لمرابط, أسماء
أجغيم, الطاهر
Keywords: القنوات الفضائية العربية
القيم الأخلاقية
القيم
Issue Date: 2020
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: في إطار البحث في الخصوصية القيمية الأخلاقية و الحضارية "للقنوات الفضائية العربية" من خلال برامجها الاجتماعية بدلا من الخصوصية التكنولوجية نظرا لخطر مؤثراتها على المجتمع العربي نطرح تساؤلا جوهريا لموضوع دراستنا و الذي تمحور حول: *هل المنظومة الإعلامية التي تعتمدها القنوات الفضائية العربية وسيلة لنشر المنظومة الأخلاقية للمجتمع العربي؟ إن اختياريلموضوع الدراسة "القيم الأخلاقية في القنوات الفضائية العربية" يرجع إلى أسباب ذاتية وأخرى موضوعية من أهمها: - الأهمية العلمية للموضوع و ذلك أن كل من "القيم الأخلاقية" و "القنوات الفضائية'' كانا و لا يزالا من المواضيع المهمة التي تتطلب دراسة و بحث و تقصي، لاسيما في ظل الانفتاح الإعلامي الذي يفرض الاتصال و الاندماج و إقامة علاقات تفاعل مع شعوب و مجتمعات أخرى، يكون فيها للقنوات الفضائية الأثر الكبير في عكس هذه القيم و بشكل يجعلها تمثل ميزان الفرد في التعامل مع غيره. - أن "القيم الأخلاقية" تعد عاملا مهما في توجيه العملية الإعلامية و الاتصالية لدورها البارز و الفاعل في تحديد معالم الشخصية و الهوية العربية الإسلامية، و العمل على تأهيل الفرد العربي المسلم حتى يكون إيجابيا في الحياة. - تبيان قدرة "القنوات الفضائية العربية" على إحداث تغيير قيمي أخلاقي، من خلال ما تعرضه من برامج اجتماعية تشكل جزءا من شبكة برامجية سبب قوتها التأثير والإخراجية، والتنويع المخاطب للعقل والوجدان،باعتماد أدوات منهجية لمعايشة الحداثة والتغيير القيمي. وعليه فانأهداف دراستي لموضوع "القيم الأخلاقية في القنوات الفضائية العربية " تتلخص في: - كشف طبيعة "القيم الأخلاقية في القنوات الفضائية العربية" من خلال إجراء دراسة تحليل محتوى مقارن لمضامين البرامج الاجتماعية و أشكالها في "القنوات الفضائية العربية" مجال الدراسة. - مع محاولة معرفة مدى اهتمام"القنوات لفضائية العربية الخاصة العمومية" بموضوع "القيم الأخلاقية". - إلى جانب محاولة الربط بين متغير القيم الأخلاقية في "القنوات الفضائية العربية" الخاصة والعمومية. - كذلك استظهار أهم الخصائص الإعلامية "للقنوات الفضائية العربية" الخاصة والعمومية بما تتضمنه رسالتها البرامجية من "قيم الأخلاقية". - و أخيرامحاولة معرفة مدى انسجام أو تعارض طبيعة المحتوى الإعلامي "للبرامج الاجتماعية" "للقنوات الفضائية العربية" مع "القيم الأخلاقية" السائدة بين أفراد مجتمع الدراسة ومن ثم المجتمع الجزائري. و في إطار الاستفادة من استخدام العلاقة التكاملية لأي بحث علمي، جاءت دراستنا هذه كمحاولة لإستكمال المسيرة من قبلنا في حقل البحث العلمي و التي اتخذت من الدراسات السابقة تراثا مهما،و مصدرا للاطلاع قبل البدء في عملية البحث، و حتى عند مرحلة البدء فيه.لأجل ذلك وظفنا مجموعة من الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع دراستنا "القيم الأخلاقية في القنوات الفضائية العربية" ليتم الوقوف على عرض المتصل بها اتصالا مباشرا. و يندرج موضوع الدراسة "القيم الأخلاقية في القنوات الفضائية العربية" تحت منظور النظريات العلمية:"نظرية الحتمية القيمية"، ''النظرية الوظيفية" و"نظرية المسؤولية الاجتماعية". و يتحدد مجاله في القنوات الفضائية العربية و الجزائرية الجامعة الخاصة و العمومية، ممثلة:بالقنوات الفضائية العربية الجامعة الخاصة(القناة الفضائية العربية"الشروق TV"،القناة الفضائية العربية" MBC 1) و القنوات الفضائية العربية الجامعة العمومية:(قناة الجزائرية الثالثة – A3–،القناة الوطنية1). ومن خلال المسح بالعينة اكتفينا بدراسة جزء من أجزاء المجتمع الممثل للدراسة، و الذي ينصب على عدد من الحالات ، بما يساعد على التحليل الكمي و الكيفي المقارن لموضوع دراستي.وعليه وقع الاختيار على القنوات الفضائية العربية الجامعةكعينة ممثلة للمجتمع الأصلي :القنوات الفضائية العربية الجامعة الخاصة:(قناة الشروق TV (قناة جزائرية)،قناة MBC 1 (قناة سعودية)) والقنوات الفضائية العربية الجامعة العمومية:(قناة الجزائرية الثالثة –A3- (قناة جزائرية)،القناة الوطنية 1(قناة تونسية)).و ذلك بعرض الأساليب الاتصالية والسيمائية الرمزية، التي يمكن أن يقدم بها موضوع "القيم الأخلاقية" من خلال "البرامج الاجتماعية" في "القنوات الفضائية العربية الجامعة" عينة الدراسة خاصة و عمومية و ذلك بتحليل الفكرة العامة لمضامينها و شكلها الإعلامي قصد إيجاد إجابات عن الأسئلة المطروحة سابقا. و في إطار إجراء المقارنة تم إدراج المنهج المقارن إلى جانب المسح، و ذلك وفقا لما تطلبته الدراسة فيما يخص إبراز أوجه التشابه و الاختلاف في تناول "القنوات الفضائية العربية" العمومية والخاصة عينة الدراسة موضوع "القيم الأخلاقية" ،من خلال معرفة درجة تواجد موضوع "القيم الأخلاقية" في "البرامج الاجتماعية" "للقنوات الفضائية العربية" عينة الدراسة. وذلك بالاعتماد على مجموعة أدوات تمثلت في: 1/ استمارة سبر الرأي العام. 2/ تحليل المحتوى السمعي البصري "للبرامج الاجتماعية" في "القنوات الفضائية العربية" الخاصة و العمومية. أما فيما يتعلق بالدراسة التحليلية المقارنة لمضامين البرامج الاجتماعية للقنوات الفضائية العربية عينة الدراسة وكدا نواحيها الشكلية التي قدمت بها،فلقد حددت الباحثة فئاتها التحليلية الخاصة بالمضمون والشكل في "استمارة إحصائية كمية و كيفية"، تم تفكيكها إلى محاور و موضوعات ،كل محور له عبارات محددة و كفاية عددية ذات أبعاد للتعامل مع موضوع "القيم الأخلاقية "في القنوات الفضائية العربية الجامعة الخاصة و العمومية إما إيجابا أو سلبا. إلى جانب هذا و كخطوة منهجية في تحليل المحتوى،قامت الطالبة بتحديد وحدات التحليل الخاصة بالجوانب المراد إخضاعها للتحليل حيث تمثلت في وحدة الموضوع أو الفكرة،و التي من خلالها تم تناول العبارات و الأفكار الخاصة بموضوع"القيم الأخلاقية"بالإضافة إلى وحدة الزمن التي استغرقها تقديم موضوع"القيم الأخلاقية" في البرامج الاجتماعية للقنوات الفضائية العربية"الشروق TV، MBC 1، الجزائرية الثالثة –A3-". وبعد انتهاء الباحثة من تحديد إطار التحليل ، فئاته ووحداته ،تلت هذه العملية إجراءات تكميلية أخرى اتبعت فيها الباحثة الخطوات التالية الخاصة : بتصنيف البيانات وفقا لفئات ووحدات التحليل،ترميز وحدات التحليل و تسميتها، إجراء علاقة ربط بين وحدات التحليل المختارة،تفسير و مقارنة مدلول المضامين الإعلامية للبرامج الاجتماعية للقنوات الفضائية العربية "الشروق TV، MBC 1، الجزائرية الثالثة –A3-" المفاهيم الدراسة،تساؤلاتها و مداخلها النظرية المفسرة لموضوع "القيم الأخلاقية" و استخلاص أفكار جديدة نتيجة التغيير. وتخضع متغيرات موضوع دراستنا "القيمالأخلاقية "و "القنوات الفضائية العربية "لمفهومين: أحدهما يعني بيان المعنى المراد من ظاهر اللفظ عند علماء اللغة خاصة، و الثاني يعني بيان ما توصل إليه العلماء من تحديد لهذه المتغيرات في جميع مسائلها على النحو الأتي ذكره: 1/مفهوم القيم الأخلاقية،2/مفهوم القنوات الفضائية العربية،3/مفهوم البرنامج الاجتماعي. و بناءا عليه توصلت الطالبة إلى نتائج هامة في الدراسة يمكن تلخيصها في: 1- القنوات الفضائية العربية وسيلة لنشر المنظومة الأخلاقية للمجتمع العربي وذلك من خلال عكسهالطبيعة "القيم الأخلاقية في القنوات الفضائية العربية ذات الأبعاد الإيمانية،الأبعاد النفسية،الأبعاد الاجتماعية و الأبعاد التربوية. 2- تعد المنظومة الإعلامية للقنوات الفضائية العربية وسيلة لدعم و نشر منظومة القيم الأخلاقية و هو ما عكسه الاهتمام المشترك "للقنوات الفضائية العربية الخاصةوالعمومية" بموضوع "القيم الأخلاقية"والذي تباين من حيث مستوى تكراراته ونسبه المئوية في البرامج الاجتماعية عينة الدراسةلتبليغ رسالة "القيم الأخلاقية". 3- اعتماد البرامج الاجتماعية للقنوات الفضائية العربية الخاصة و العمومية على معالجة ظواهر اجتماعية وتغيير تداعيات سلبيةاستنادا إلى المنظومة الأخلاقية للمجتمع العربي من خلال التنويع في الأساليب الاقناعية المخاطبة للعقل والوجدان ، وغرس أخرى عاكسةلاتجاهات ومواقف الشخصيات الفاعلة في مضمون "القيم الأخلاقية" من خلال الحوار.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/940
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
القيم الأخلاقية نهائي.pdf5.85 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.