Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/969
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorقرقوري, إيمان-
dc.contributor.authorأوهابية, فتيحة-
dc.date.accessioned2023-02-13T13:03:49Z-
dc.date.available2023-02-13T13:03:49Z-
dc.date.issued2019-
dc.identifier.urihttp://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/969-
dc.description.abstractتسعى هذه الدراسة للتعرف على أنماط وعادات استخدام الشباب الجامعي لشبكات التواصل الاجتماعي فاسبوك انستغرام يوتيوب، وكذا الإشباعات التي تحققها لمستخدميها من الطلبة والأثار التي تتركها على سلوكاتهم، وجدانهم ومعارفهم، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج المسحي الوصفي من خلال أداة الإستبيان، التي توجهت بها إلى عينة طبقية منتظمة قدر حجمها ﺑ396 مفردة، وبعد تفريغ بيانتها الكمية وتحليلها كيفياً، توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج تمثلت في:  يستغرق الطلبة أوقاتا طويلة عبر الشبكات الاجتماعية، وأغلبهم يستخدمها مند ست سنوات (تحديدا الفايسبوك)، وأكثر وسيلة يعتمدونها للولوج إليها "الهواتف النقالة"، كما أن أغلبهم يمتلك حساباً واحداً خصوصاً الإناث أما الذكور فيفضلون التعدد في الحسابات الرقمية.  تحقق الشبكات الاجتماعية إشباعات معرفية، اجتماعية، اقتصادية، سياسية، وجدانية، للطلبة الجامعيين، ويعد الاهتمام المشترك معياراً مهماً لاختيار أصدقائهم عبر هذه المنصات، كما لا يفضلون استخدام اللغة العربية كونها لا تتماشى مع مرونة الشبكة ولا تساير التطورات الحاصلة حسب وجهة نظرهم، أما نسبة ثقتهم في المواقع الثلاث فهي نسبية لذا فهم لا يفضلون وضع صورهم الحقيقية خوفاً من سرقتها، لكنهم يضعون أسماءهم الحقيقية لإظهار هوياتهم.  تؤثر شبكات التواصل الاجتماعي معرفيا بطريقة سلبية على مستوىالطلبة الفكري والعلمي، لكونها تحتوي على مضامين عنيفة تؤثر وجدانيا على مستخدميها لكن أغلب الطلبة لا يتفاعلون معها، أما تأثيراتها السلوكية فهي نسبية؛ إذ يفضلون الصداقات الحقيقية عن الإفتراضية، ويقرون بتأثيراتها السلبية على العلاقات الحقيقية، أما فيما يخص إمكانية الإنسحاب منها فأغلب الطلبة يوافقون على الإنسحاب المؤقت لكن لا يقبلون بالإنسحاب الكلي.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصريen_US
dc.subjectإنستغرامen_US
dc.subjectيوتيوبen_US
dc.subjectفايسبوكen_US
dc.subjectالطالب الجامعيen_US
dc.subjectمواقع التواصل الإجتماعيen_US
dc.subjectالإشباعen_US
dc.subjectجامعات قسنطينةen_US
dc.titleإستخدامات الطلبة الجزائريين لمواقع التواصل الإجتماعيen_US
dc.title.alternativeفايسبوك، يوتيوب وإنستغرام دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعات قسنطينةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الاطروحة نهائي.pdf4.87 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.