Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/995
Title: تأثير الحوار التلفزيوني في القنوات الفضائية على ترتيب أولويات الشباب الجزائري إتجاه ثورات الربيع العربي
Other Titles: دراسة تطبيقية
Authors: عفان, صونية
أجغيم, الطاهر
Keywords: ثورات الربيع العربي
الشباب الجزائري
القنوات الفضائية
الحوار التلفزيوني
Issue Date: 2019
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: حاولت هذه الدراسة معرفة تأثير برامج الحوار التلفزيوني لبعض الفضائيات الإخبارية على ترتيب أجندة الشباب الجزائري اتجاه ثورات الربيع العربي. وذلك، من خلال دراسة تحليلية ميدانية تستهدف الإجابة على تساؤل محوري مفاده : ما مستوى تأثير الحوار التلفزيوني في الفضائيات على ترتيب أولويات الشباب الجزائري اتجاه ثورات الربيع العربي؟. ويندرج تحت هذا التساؤل أسئلة فرعية تخص تحليل عينة من البرامج الحوارية في قناتي فرانس 24 (الناطقة بالفرنسية) والجزيرة الإخبارية، واستقصاء وجهة نظر عينة من الشباب والإعلاميين الجزائريين تتمثل أهم النتائج التي خلصت إليها الدراسة فيما يأتي: - تميزت التغطية الإخبارية لقضايا الربيع العربي في القناتين باستخدام أضخم تقنيات التصوير والإخراج والنقل المباشر للأحداث، وبالتعبير عن وجهة نظر القائم بالاتصال وسياسة المؤسسة الإعلامية المنتمي إليها، مما جعلها تنحاز لطرف على حساب الآخر وتفتقر للمصداقية. - يعتبر مستوى تأثير الحوار التلفزيوني الفضائي على ترتيب أولويات الشباب الجزائري اتجاه ثورات الربيع العربي متوسطا. والأمر نفسه بالنسبة لمستوى اهتمام الشباب ببرامج القناتين. - أغلبية الإعلاميين الجزائريين قيّموا دلالة المعالجة الإعلامية في الحوار التلفزيوني (العربي/الأجنبي) لدى الشباب الجزائري في ظل ثورات الربيع العربي بأنها متوسطة. - أغلبية هؤلاء الإعلاميين أوضحوا أن اهتمام الشباب الجزائري بثورات الربيع العربي ومستجداتها عبر الحوار التلفزيوني الفضائي (العربي/الأجنبي) متوسط.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/995
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أطروحة دكتوراه صونية عفان.pdf7.61 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.