Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1041
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبوزراع, دليلة-
dc.contributor.authorحريكي, تقوى-
dc.contributor.authorحجاج, حسان-
dc.date.accessioned2023-02-14T08:19:51Z-
dc.date.available2023-02-14T08:19:51Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1041-
dc.description.abstractملخص الدراسة: تتناول هذه الدراسة "دور التسويق الاجتماعي عبر الوسائط الرقمية في المؤسسة الخدمية"، دراسة ميدانية بمديرية الحماية المدنية – ميلة -، وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الذي يؤديه ويلعبه التسويق الاجتماعي عبر مختلف الوسائط الرقمية على مستوى المديرية مجال الدراسة، من خلال التعرف على نظرة الموظفين حول أهم الأساليب والوسائل خاصة الرقمية، التي يستخدمونها ويوظفونها في عملية التسويق الإجتماعي، وكذا الوقوف على أهمية هذا التسويق في المؤسسة الخدمية من خلال الحملات التوعوية والبرامج والأنشطة الإجتماعية التي تسعى وتهدف من خلالها إلى التغيير، سواء على مستوى سلوكات أو إتجاهات الأفراد حول مختلف القضايا التي تهدف إلى تحسين الصالح العام. وانطلقت الدراسة من تساؤل مركزي مفاده: ما هو دور التسويق الإجتماعي عبر الوسائط الرقمية في مديرية الحماية المدنية؟ . وقد تفرع عن هذا التساؤل العديد من الأسئلة الفرعية، وقد اعتمدت الدراسة على فرضيات مؤقتة للأسئلة الفرعية المطروحة، بلغ عددها ثلاث فرضيات. وفي محاولة لمعالجة الإشكال المطروح، تم الاعتماد على المنهج الوصفي باعتباره الأقرب لطبيعة الدراسة حيث يقوم بالربط بين متغيرات الدراسة، بغية الوصول إلى نتائج يمكن تعميمها، كما أنه المنهج الذي يسمح بتعدد الأدوات في الدراسة، حيث تم الاعتماد على الملاحظة كأداة أساسية لمعرفة كيفية ممارسة التسويق الاجتماعي وأهم الوسائل المستخدمة فيه، كما تم الاستعانة باستمارة الاستبيان كأداة تكميلية موجهة نحو موظفي مديرية الحماية المدنية محل الدراسة، وحيث تم الاعتماد على العينة القصدية، والتي تمثلت في (89) مفردة. من خلال نتائج الدراسة نجد أن التسويق الإجتماعي يلعب دورا مهما، عن طريق الحملات الإجتماعية والتحسيسية ومختلف البرامج التي يقوم بها، الهادفة إلى التغيير الإجتماعي الإيجابي حول مختلف القضايا الإجتماعية و البيئية، وبإستخدام الوسائل الرقمية خاصة الفيسبوك الذي سهل على المديرية عملية الإتصال والتفاعل مع المواطنين. واقتصرت دراستنا على دراسة هذا الموضوع، وذلك في بعض أبعاده ومتغيراته، وذلك في حدود أهدافها ومجالاتها، وبما تسمح به إمكانيات وظروف مجموعة البحث، وتبقى أبعاد أخرى بحاجة إلى دراسات أخرى مستقبلا.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصريen_US
dc.subjectالدورen_US
dc.subjectالتسويق الاجتماعيen_US
dc.subjectالوسائط الرقميةen_US
dc.subjectالمؤسسة الخدميةen_US
dc.titleدور التسويق الاجتماعي عبر الوسائط الرقمية في المؤسسة الخدميةen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية بمديرية الحماية المدنية – ميلة-en_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.