Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1120
Title: ثقافة الترشيد الاستهلاكي في التلفزيون الجزائري
Other Titles: دراسة تحليلية لعينة من البرامج بالقناة الثالثة
Authors: سوقال, إيمان
أجغيم, الطاهر
Keywords: الترشيد الاستهلاكي
التلفزيون الجزائري
القناة الثالثة
ثقافة الإستهلاك
Issue Date: 2018
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: جاء هذا البحث نيعالج مشكلة مهمة تتعلق بثقافة الترشيد الاستهلاكي في التلفزيون الجزائري وتحديد مقومات البرامج التلفزيونية المعدة لهذا الغرض، والوقوف على مؤشرات الموضوع قمنا بطرح تساؤل رئيس مفاده: ماهي المرتكزات الإعلامية الأساسية لثقافة الترشيد الاستهلاكي في التلفزيون الجزائري (من حيث الشكل والمضمون) في القناة الثالثة؟ دراسة هذا الموضوع تساعد على رصد تأثير التلفزيون على العملية الاستهلاكية، حيث أن ما لا يمكن تجاهله هو أن ثقافة الترشيد الاستهلاكي أصبحت ضرورة لا خيار للمجتمع الجزائري في ظل ضعف الثقافة الإنتاجية وانتشار النزعة الاستهلاكية وتأثيراتها على الحياة الاقتصادية والاجتماعية والبينية للأفراد، وأكثر من ذلك العلاقات التواصلية. وبهذا يمكننا توجيه التأثير التلفزيون نحو دعم سياسة الفهم والإفهام بالمنظور الهابرماسي عن طريق الحوار والمناقشة والطرح المتعدد الرؤي. ودعم آليات الجهات الفاعلة من حكومة، ومؤسسات اقتصادية، ومنظمات المجتمع المدني، ولكن يبقى الرهان قائم على الدور البارز للأفراد في هذا الموضوع بدعم من وسائل الإعلام المتعددة وفي مقدمتها التلفزيون - وتأتي هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية التي تستهدف رصد مؤشرات ثقافة الترشيد الاستهلاكي المقدمة في برامج القناة الثالثة في ظل الدور التوعي والتوجيهي والإرشادي، والخدمة العمومية التي يقدمها للمواطنين المستهلكين؛ معتمدين على مجموعة من البرامج بالقناة الثالثة والمتمثلة في برنامج الحوار الاقتصادي، ومجلة المستهلك، والبديل الاقتصادي، وبرنامج 24 ساعة المعروضة خلال سنتي 2016، 2017، وقد تم اختيار البرامج بطريقة قصدية وفقا لطبيعة الموضوع وأهداف الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من 48 حصة والتي تم اختيارها بطريقة قصدية أيضا، وتم الاعتماد على استمارة تحليل المحتوى تجمع البيانات ومناقشتها والتي من خلالها خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها: المحتوى الإعلامي الترشيدي ارتكز حول الثقافة الإنتاجية بحيث قدمت البرامج الآليات الإجرائية لتنويع الاقتصاد الوطني بتقديم نماذج ناجعة في عدة قطاعات أهمها القطاع. الفلاحي والصناعي، ومع ذلك فالثقافة الإنتاجية تستلزم إعادة النظر في سياسة التدعيم التي تنتهجها الدولة فيما يتعلق بالمواد الأساسية وطرق تفعيل الاستثمار . - الحاجة إلى تكييف المواضيع وفق متطلبات وحاجيات المستهلك اليومية لضمان بيئة آمنة وتجارة عادلة بالنسبة للمستهلك والتأجر على حد سواء. والتدقيق في المعلومة بالاستعانة بالمتخصصين في مجال الاستهلاك، فلابد من استغلال جميع الأساليب لتحقيق الإرشاد والتوعية والتوجيه. أبرز استراتيجيات الترشيد الاستهلاكي المنتهجة تمثلت في استراتيجية الاتصال ونشر الوعي ترشيد سلوكهم وضبطه، حيث هارات الشخص الأفراد والتعرف على البدائل ومناقشتها وتحويل المعارف إلى سلوك يمارس وذلك بداية بالوعي بما لدينا من إمكانيات ومحاولة التدريب على مواجهة المشكلات والقيام بحلها وفق أساليب علمية واعية, مع ضرورة تمثل السلوكيات المناسبة، واستتارها لتحقيق توافق وانسجام ذاتي ومجتمعي على حد سواء. مع تدعيم دور مختلف القطاعات الفعالة في انتهاج ثقافة الترشيد الاستهلاكي.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1120
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ثقافة الترشيد الاستهلاكي في التلفزيون الجزائري.pdf4.75 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.