Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1127
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبوعون, أحمد-
dc.contributor.authorبولكعيبات, ادريس-
dc.date.accessioned2023-02-14T10:52:03Z-
dc.date.available2023-02-14T10:52:03Z-
dc.date.issued2018-
dc.identifier.urihttp://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1127-
dc.description.abstractاهتمت هذه الدراسة بالبحث في دلالات الخطاب الإعلاني الموجه إلى الطفل في القنوات الفضائية العربية الخاصة بالأطفال، حيث تأخذ هذه الدراسة أهميتها في الميدان التسويقي والسوسيولوجي والثقافي انطلاقا من التحليل العميق لبنية الصورة الاعلانية التي ينتجها هذا الخطاب ويسوقها بأساليب خطابية واستراتيجيات ابداعية مختلفة، وتبلغ الرسالة الإعلانية أعلى درجات التأثير والتوجيه في الميدان الدلالي و السميولوجي، فالسلعة أو المنتج ، الخدمة يمكن تقديمها للمستهلك من خلال عدة زوايا متباينة كل منها لها تأثيرها الخاص وحضور الطفل له تأثيره ومسحته الخاصة، كما تتناول هذه الدراسة مختلف التحولات التي طرأت على الممارسة الاعلانية من زاوية التطور التكنولوجي الرهيب في السنوات الأخيرة أين أصبحت الصورة الإعلانية أداة فعالة وسيرورة خطابية معقدة في الحياة المعاصرة، لا يمكن لأي جمهور أو مؤسسة أو أسرة أن تتجاهلها . والاجابة عن الاشكالية بتساؤلاتها الفرعية وتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث منهج التحليل السيميولوجي الذي يعد الأداة المنهجية المناسبة للتحليل العميق لمضمون الخطاب الاعلاني بناءا على رصد مكونات الوصلات الاعلانية التي تخضع للبناء التمثيني والتشكيلي والبعد الايحائي المتنوع من أجل تقديم قيم دلالية عميقة عن المنتوج وعن المؤسسة تتعدى التحليل السطحي والتعييني ولذلك فالباحث يريد البحث في خصوصيات الرسالة ( الومضة) الاعلانية ومعرفة تركيباتها الخطابية لأنها تقدم لنا منتوجا له بناء خطابي موجه مع محاولة ادراك طبيعة البناء الخاص بآليات وأساليب الاقناع الضمنية والمستترة المستخدمة للوصول إلى وعي ولاوعي الطفل العربي المشاهد للاعلانات المتنوعة وفيما يخص العينة التي تم اختيارها فهي تتمثل في ثمانية ومضات (8) اعلانية موزعة بالتساوي على قناة سبايس تون و قناة طيور الجنة ثم اختيارها بايتخدام الأسلوب العشوائي عن طريق القرعة وذلك بعد حصر كل الاعلانات التي تم بنها على القناتين خلال سنة 2013، وبناءا على ماسبق توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : * تأكيد القيمة السيميولوجية الخطاب الاتصال الإعلاني التي دفعت بالباحثين إلى الاهتمام المتزايد بهذا الحقل المعرفي ، ارتكزت أغلب الإعلانات في قناة طيور الجنة على إستراتيجية الحضور المكثف للنجوم من جهة وإستراتيجية النجم التي ترتكز أساسا على نجومية المنتج بغض النظر عن ارتباطه بشخصيات تمثيلية شهيرة أم لا لأنه في الواقع كل الاعلانات تهدف إلى ترسيخ صورة المنتج في ذهن المشاهد قبل كل شيء. * لم يستثمر الخطاب الإعلاني في الموروث الثقافي والقيم الحضارية التي تميز المجتمعات العربية خاصة عندما نلاحظ في أغلب هذه الومضات أنها توظف الكثير من القيم الغربية وينعكس ذلك من خلال الصور النمطية التي تظهر الطفل العربي غارق في استهلاك كل شيء فالتركيز على القيم الاستهلاكية المادية هي الصورة الموحدة التي تميز اعلانات هذه الفنوات، إضافة إلى دلالات الصورة النمطية التي تميز أماكن التصوير التي لا تسمح بإظهار الأنماط الاتصالية والاجتماعية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصريen_US
dc.subjectالإعلان التلفزيونيen_US
dc.subjectالخطاب الإعلانيen_US
dc.subjectجمهور الأطفالen_US
dc.subjectالفضائيات العربيةen_US
dc.subjectالدراسة السيميولوجيةen_US
dc.titleالاعلان الموجه للطفل في القنوات الفضائية العربيةen_US
dc.title.alternativeSpacetoon و Toyor eljanna دراسة سيميولوجية لعينة من الموضوعات الاعلامية في قناتيen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أحمد بوعون.pdf16.56 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.