Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1235
Title: الإعلان الضمني في الأفلام السنمائية الأمريكية
Other Titles: دراسة تحليلية على مجموعة من سلاسل أفلام الأكشن
Authors: بوضرسة, خالد
هلال, نور الفتح
رقاني, أيوب
Keywords: الإعلان الضمني
سلاسل الأفلام
وضع المنتج
عرض المنتج
Issue Date: 2022
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر،كلية علوم الاعلام والاتصال السمعي البصري
Abstract: ملخص الدراسة: كشفت هذه الدراسة الإعلان الضمني في الأفلام السنيمائية الأمريكية، ولدراسة أهدافها جرى اختيار المنهج الوصفي كونه منهجا مناسبا، وتكونت عينة الدراسة من ثلاث سلاسل لأفلام الأكشن الأمريكية بمجموع 13 فيلم تم اختيارها بطريقة قصدية، واستخدمت الملاحظة كأداة لجمع البيانات بالإضافة إلى استمارة تحليل المضمون والمتكونة من 14 فئة موزعة حسب فئات الشكل وهي ( الموقع، مجموع المدة،نوع الموسيقى، طريقة العرض، أنواع اللقطات، زوايا التصوير، الشخصيات البارزة، وشكل الظهور)، وفئات المضمون ( عدد المنتجات، تكرار الظهور، أسلوب الإظهار، نوع الشخصيات المصاحبة، طبيعة المنتجات،والجمهور المستهدف). وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عدة منها: أن موقع الإعلانات الضمنية في سلاسل الأفلام المعنية بالدراسة كان إما في الحبكة أو في بداية الفيلم ، فكان الناتج 98 من أصل 102 إعلان ضمني في هذين الموقعين 50 في الحبكة و 48 في البداية، كما توصنا إلى نتيجة مفادها أن مجموع مدة الإعلانات لا يتجاوز 25% من مدة الفيلم، وأيضا إلى أن الموسيقى الحماسية كانت أكثر الأنواع مصاحبة للإعلانات الضمنية،بالإضافة إلى طريقة عرض الإعلانات والتي كانت مرئية بالدرجة الأولى بنسبة 79.41%، وكانت اللقطة القريبة هي الأكثر استخداما أثناء ظهور الإعلانات بهدف توضيح تفاصيل الأشياء ولفت الإنتباه للمنتجات المعروضة، وتم الاعتماد على العديد من زوايا التصوير وكانت الزاوية العادية، و المنخفضة و المائلة هي الأكثر استخداما، وفيما يتعلق بأشكال ظهور المنتجات توصلنا إلى أن معظم المنتجات ظهرت أثناء إستخدام الشخصيات لها وخصوصا الشخصيات الرئيسية، وأغلبية المنتجات تم عرضها بشكل إيجابي كجزء من سياق الأحداث، وأنها كانت منتجات معمرة بالدرجة الأولى، واستهدفت الرجال والنساء معا بنسبة بلغت %70.58.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1235
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الإعلان الضمني في الأفلام السنمائية الأمريكية.pdf611.89 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.