Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1290
Title: واقع العلاقات العامة في المؤسسة الاقتصادية
Other Titles: دراسة حالة لوكالة الحوض الهيدروغرافي قسنطينة سيبوس ملاق
Authors: شكال, حمزة
طبيب, أسامة
لونانسة, سوسن
Keywords: الواقع
العلاقات العامة
المؤسسة الاقتصادية
المؤسسة
وكالة الحوض الهيدروغرافي قسنطينة سيبوس ملاق
Issue Date: 2022
Publisher: جامعة صالح لابوبنيدر قسنطينة3،كلية علوم الاعلام والتصال والسمعي البصري
Abstract: ملخص الدراسة : -ملخص الدراسة باللغة العربية من المعروف أن العلاقات العامة ظاهرة اجتماعية حتمية ارتبط ظهورها بتطور المؤسسة الاقتصادية ورغم انتشارها في الدول العربية إلا أنها مازالت تواجه العديد من الصعوبات، لذا ارتأينا معالجة هذا الموضوع كون العلاقات العامة من المواضيع التي لاقت اهتمام الكثير من الباحثين منذ ظهورها وخاصة في السنوات القليلة الماضية لما لها من دور مؤثر على مكانة وصورة المؤسسة وتطوير سبل الاتصال الداخلي والخارجي من جهة وتسيير المؤسسات الحديثة خاصة منها الاقتصادية من جهة أخرى. والمؤسسات الاقتصادية الجزائرية بانت تهتم بالعلاقات العامة وأصبحت تعتبرها ضرورة لابد منها كمهنة وكإدارة قائمة بذاتها. ومن هذا المنطلق توجهت دراستنا هذه لمعرفة واقع العلاقات العامة في مؤسسة سيبوس ملاق لضخ المياه قسنطينة انطلاق من خلفيات نظرية تتمثل في التفاعلية الرمزية وقد تم ذلك من خلال دراسة ميدانية بالمؤسسة، وانطلقت الدراسة من إشكالية يدور محتواها حول معرفة العلاقات العامة داخل مؤسسة سيبوس ملاق لضخ المياه والتي انتهت بالسؤال التالي - ما هو واقع العلاقات العامة في وكالة سيبوس ملاق للموارد المائية ؟ وللإجابة عليه تم إدراج الأسئلة التالية : ما مكانة العلاقات العامة في الهيكل التنظيمي لوكالة ما مدى استيعاب المسؤولين داخل الوكالة لمفهومسيبوس ملاق للموارد المائية ؟ ما هي النشاطات التي تقوم بها العلاقات العامة في الوكالة ووظائفها؟ هل تساهم العلاقات العامة في التخطيط الاستراتيجي لوكالة سيبوس ملاق للموارد المائية ؟ ما مدى مساهمة العلاقات العامة في صنع القرار بالوكالة؟ ما هي العراقيل التي تواجهها العلاقات العامة في وكالة سيبوس للموارد المائية ؟ وللتعمق أكثر انطلقنا من أهداف حاولنا الوصول إليها أهمها إبراز الدور الحقيقي للعلاقات العامة داخل المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، وإبراز أهميتها كإدارة لا يمكن الاستغناء عنها، ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدنا في إجراء هذه الدراسة الكيفية على منهج دراسة حالة حيث اعتمدنا على أداتين أساسيتين هما: الملاحظة بالمشاركة وكذالك المقابلةوالتي اعتمدنا عليها فيبداية الدراسة الاستكشافية بهدف جمع المعلومات اللازمة من أجل معرفة واقع العلاقات العامة في وكالة سيبوس ملاق لضخ المياه كما تعتبر أداة رئيسية في دراستنا والتي قسمناها إلى خمسة محاور رئيسية : وأخيرا وبعد جمع المعلومات ميدانيا قمنا بتحليلها وتفسيرها وتوصلنا إلى جملة من النتائج نوجزها فيما يلي : - أن وكالة الحوض الهيدروغرافي قسنطينة سيبوس ملاق تعتمد على الجانب التحسيسي بدل العلاقات العامة فيما يخص معاملاتها الإعلامية. - هناك نقص في العلاقات العامة داخل وكالة الحوض الهيدروغرافي من حيث التعاملات بين الموظفين . - استغلال تقنيات العلاقات العامة داخل الوكالة جد محتشمة وضعيفة نوعا ما . - تسهيلات كبيرة من قبل مدير وكالة الحوض الهيدروغرافي حول استغلال تقنيات العلاقات العامة - التركيز على الاتصال والتحسيس الخارجي مع إهمال العلاقات العامة الداخلية للموظفين. - أن مفهوم العلاقات العامة داخل المؤسسة بدا بالتطور مؤخرا مقارنة بتوظيف عمال في اختصاص الاتصال و العلاقات العامة - تلعب الوكالة الوطنية للتسيير المدمج للموارد المائية دورا كبيرا في إرشاد وكالة الحوض الهيدروغرافي قسنطينة سيبوس ملاق نحو ما يعرف بالعلاقات العامة من خلال أنشطتها المقترحة وكدا المشاريع المسطرة من قبلها.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1290
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
المدكرة-.pdf-.pdf77.06 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.