Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1467
Title: دور الاتصال في تحسين صورة المؤسسة الخدمية لدى جمهورها الخارجي
Other Titles: دراسة ميدانية بمؤسسة اتصالات الجزائر لولاية قسنطينة
Authors: خالدي, أحلام
زراري, سحر
يحيوش, ازدهار
أجغيم, الطاهر
Keywords: الاتصال
الصورة الذهنية
الجمهور الخارجي
المؤسسة الخدمية
Issue Date: 2022
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: ملخص الدراسة أصبح الاتصال الركيزة الأساسية في المجتمع وأحد الدعامات التي تساهم في انسجامه و تماسكه ، كما تعد اتصالات المؤسسة همزة الوصل الرابطة بينها و بين الجمهور الداخلي و الخارجي ، و لقد حاولت هذه الدراسة أن تسلط الضوء على " دور الاتصال في تحسين صورة المؤسسة الخدمية لدى جمهورها الخارجي" و هي مؤسسة مختصة في مجال الاتصالات و التي تمثلت في مؤسسة اتصالات الجزائر بقسنطينة بهدف الاطلاع على أشكال الاتصال مع الجمهور الخارجي و دوره في تحقيق أهداف مؤسسة اتصالات الجزائر و تحسين صورتها ، و تكمن أهمية هذه الدراسة في الاهتمام المتزايد بالاتصال و الحاجة الملحة له باعتباره نشاط حيوي داخل أي مؤسسة لما له من أثر في نجاح المؤسسة في تعاملها مع جمهورها الخارجي، حيث انطلقت هذه الدراسة من سؤال رئيسي و ثلاثة أسئلة فرعية ، وصيغت ثلاث فرضيات كإجابة مؤقتة على هذه الأسئلة ، ولقد اعتمدنا على المنهج الوصفي نظرا لملائمته لدراستنا و اعتمدنا أيضا على استمارة الاستبيان الإلكترونية و المقابلة المفتوحة كأدوات أساسية لجمع المعلومات ، ولقد تم اختيار العينة الحصصية المكونة من 100 مفردة ، و قد توصلنا إلى مجموعة النتائج التالية : للاتصال فعالية كبيرة في زيادة العلاقة بين المؤسسة وجمهورها الخارجي، وتبين ذلك من خلال أهميته والدور الذي يلعبه في تحقيق شهرة المؤسسة وتكوين صورة إيجابية عنها، وتقديم المعلومات التي يرغب الزبون في معرفتها. يعتبر الاتصال عنصر فعال لتزويد الزبائن بمختلف المعلومات عن مؤسسة اتصالات الجزائر، فمهمته هي إخبار وإقناع وتذكير الزبائن بخدمات المؤسسة. الاتصال في مؤسسة اتصالات الجزائر بقسنطينة عبارة عن تبادل للمعلومات بين المؤسسة وجمهورها الخارجي، من أجل تعزيز مكانتها لدى جمهورها. ومن خلال دراستنا تبين لنا أن الاتصال يزيد من فعالية العلاقة بين مؤسسة اتصالات الجزائر وزبائنها. تبين الدراسة أن الاتصال يؤثر على الصورة الذهنية لمؤسسة اتصالات الجزائر، إذ أن إدارة المؤسسة تهتم به من أجل إيصال أكبر عدد من المعلومات لجماهيرها الخارجية. كشفت لنا الدراسة أن الاتصال في مؤسسة اتصالات الجزائر يظهر كجهاز مختص وظيفته خلق صورة جيدة وحسنة لدى زبائن المؤسسة.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1467
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.