Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1500
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorغدار, نور الإسلام-
dc.contributor.authorدليو, فضيل-
dc.date.accessioned2023-02-22T12:57:08Z-
dc.date.available2023-02-22T12:57:08Z-
dc.date.issued2017-
dc.identifier.urihttp://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1500-
dc.description.abstractإن للصورة قدرة اتصالية تتمثل في كونها وسيلة للتعبير يستخدمها الفنان لبث أفكاره ومشاغله اليومية ومواقفه اتجاه القضايا التي تهمه، والتي تعكس بدورها المحيط الاجتماعي والثقافي الذي يعيش فيه. وفي دراستنا هذه تناولنا تحديداً الصورة الجدارية الفنية التي شكلها الحاج يوسف بقصر الحاج أحمد باي، والتي عكس فيها رحلة الحاج أحمد باي للبقاع المقدسة سنة 1818 م، وذلك سعياً منا لمعرفة أيقونية ورمزية التشكيلات الداخلية فيها، والسلطة والوجهة اللتين تحكمتا في انتاجها والكشف عن النسق الأيديولوجي الخفي الذي تحكم في إنتاجها ببعديه التقريري والإيحائي. وقد استعنا بالمنهج الوصفي التحليلي لتحليل وتفسير مضامين هذه الصور الجدارية، وبالمنهج التاريخي لإثبات مصداقيتها. من الأدوات المنهجية التي يسرت لنا ذلك: أداة التحليل السيميولوجي للصور الثابتة، والمقابلة المفتوحة، وأداة النقد الداخلي. وفي الأخير توصلنا إلى النتائج الآتية: اشتملت الصور الجدارية على العديد من العلامات التي تقوم على مبدأ التشابه والتماثل بين ✓ الدال والمدلول، فكل ما عرض في إطار الصور من خطوط وأشكال ومساحات لونية تحاكي الواقع، حيث تقمصت التشكيلات الداخلية التي أنشأها الحاج يوسف في هذه الصور شكل المباني والقصور في العالم الحقيقي، وأحالت إلى التماثل مع مدلولاتها. انطوت التشكيلات الإنشائية والطبيعية في الصور الجدارية على أفكار ومعاني رمزية متوارثة ✓ عبر الأجيال، ذلك أن جميع الوحدات تدعو إلى التوجه إلى الله )نحو المطلق(. احتوت الصور الجدارية على المعاني الحقيقية التي تحملها الممارسات الدينية، فكانت الخطوط ✓ والأشكال والمساحات اللونية شكل من أشكال التواصل المشفر الذي اعتمده الحاج يوسف بشكل واع فالعمارة كما أ رينا سابقاً تكلمنا في الحقيقة عن الواقع، فجاءت دلالات الخطوط والأشكال فيها لتنم عن الخضوع والاستسلام لله وتعاليمه، والخضوع لأولياء الله في الأرض، واتّباعهم )الخلافة العثمانية(. هي بذلك إشارة لمواقف انفعالية وأخلاقية لدى الفنان. كانت هذه الجداريات عالماً انفعالياً ولكن منضبطا وذلك تعويضاً عن فوضى الواقع، حيث تقدم الجدارية الص ا رع على نحو عقلاني، ص ا رع حضاري ديني وايديولوجي يصعب استقاؤه ولكنه يتواجد في كل أركان الجدارية. 12 يظهر لنا مما سبق الدور الريادي للفن التصويري الجداري، في خدمة الخصوصيات الثقافية والإجتماعية، وقدرته على حمل رسائل هادفة تعكس قضايا وانشغالات مصيرية تعدت فكرة الفن من أجل الفن، وهو ما يفتح المجال على مص ا رعيه أمام الباحث الذي يريد صبر أغوارها وفضح معانيها.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصريen_US
dc.subjectأيقونيةen_US
dc.subjectرمزيةen_US
dc.subjectالصور الجداريةen_US
dc.subjectالحاج يوسفen_US
dc.subjectمتحف قصر الحاج أحمد بايen_US
dc.titleأيقونية ورمزية الصور الجدارية بالمتحف العمومي الوطني للفنون والتعابير الثقافية التقليدية (قصر الحاج احمد باي قسنطينة)en_US
dc.title.alternativeدراسة سيميولوجية تاريخية لعينة من جداريات متحف قصر الحاج أحمد بايen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
غدار نور الاسلام.pdf8.49 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.