Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1508
Title: القيم التربوية في برامج الأطفال في القنوات العربية المتخصصة
Other Titles: MBC 3 دراسة تحليلية على عينة من برامج الاطفال في كل من قناتي الجزيرة للأطفال و
Authors: بخوش, فاطمة
أجغيم, الطاهر
Keywords: القيم التربوية
برامج الأطفال
القنوات العربية
قناة الجزيرة للأطفال
MBC 3 قناة
Issue Date: 2017
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: تهدف هذه الدراسة للتعرف بصورة تحليلية على المضامين القيمية التي تقدمها برامج الأطفال، وكيفية عرضها وتقديمها في كل من قناة MBC3 وتلفزيون جيم، بالتركيز على ثلاث توجهات قيمية اعتبرتها الباحثة ضرورية في العملية التربوية قيم التوجه الذاتي، قيم التوجه نحو الآخرين، وقيم التوجه البني وقد اعتمدنا على مجموعة من الإجراءات المنهجية المتمثلة في إتباع منهج تحليل المحتوى، وفي إطار هذا المنهج تم اعتماد أسلوب العينة المتعددة المراحل والتي تم اختيارها حسب المصدر، المدة الزمنية، المادة التحليلية، لنحصل في الأخير على 24 مفردة موزعة بالتساوي بين القناتين محل الدراسة كما تم اعتماد الملاحظة واستمارة تحليل المحتوى كأدوات لجمع البيانات. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج يمكن إدراجها في . سجلت قيم التوجه الذاتي حضورا قويا من الناحية الكمية عكسته ارتفاع نسب مؤشراتها، حيث ظهرت قيم التوجه نحو الذات الانجازية وقيم التوجه نحو الذات الكلية والانفعالية بوتيرة مرتفعة في حين كان حضور قيم التوجه نحو الذات الجسمية ضعيفا مما أضعف من دلالتها القيمية . ظهرت قيم التوجه نحو الآخرين في برامج الأطفال عينة الدراسة بشكل غير متكافئ عكسته ارتفاع نسب قيم التوجه نحو الأقران، وانخفاض نسب قيم التوجه الأسري مما أضعف حضور هذا التوجه سجلت قيم التوجه البيني حضورا مقبولا، مع التركيز على قيم التوجه نحو البيئة العلمية والبيئة الطبيعية وإغفال قيم التوجه نحو البيئة الثقافية والبيئة الإعلامية. . معظم الشخصيات الرئيسية الموظفة في برامج الأطفال من فئة الإناث، في سن الطفولة، لباسها أجنبي أسماؤها أجنبية تنتمي للطبقة المتوسطة والشريحة المدينة، معظم البطولات جماعية، أما طبيعة الشخصيات فمعظمها إنسانية. وظفت برامج الأطفال قوالب فنية جديدة لكن ظلت الرسوم المتحركة هي القالب المهيمن، كما استخدمت أدوات فنية كالموسيقى والأغنية الأدوات الإيضاحية بطريقة تتناسب مع خصوصية المراحل العمرية . وقفت برامج الأطفال عينة الدراسة في التنويع في أساليب تقديم القيم التربوية وتكييفها مع الخصائص المعرفية لمراحل الطفولة المستهدفة.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1508
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
فاطمة بخوش.pdf6.53 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.