Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1511
Title: إقتصاد الإعلام في المؤسسات الإعلامية الجزائرية
Other Titles: دراسة ميدانية : مؤسسة الخبر، الشروق ، البلاد
Authors: جغريف, زهرة
معراف, إسماعيل
Keywords: صحف
التلفزيون
الإشهار
المداخیل
النفقات
التنويع
Issue Date: 2017
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: أثرت التحولات التكنولوجية والاقتصادية على قطاع وسائل الإعلام، مما دفعنا للتساؤل حول النموذج الإقتصادي الذي تعتمد عليه المؤسسات الإعلامية والتحديات التي تواجهها. ويتناول هذا المقال تكاليف الانتاج في المؤسسات الإعلامية ومداخيلها، بالإضافة إلى النموذج الاقتصادي الذي تعتمد عليه الصحف المكتوبة والقائم على مداخيل المبيعات من جهة ومداخيل الإشهار من جهة أخرى، بينما تعتمد القنوات التلفزيونية التي تعتبر تكاليف البرمجة أهم نفقاتها على مداخيل الإشهار فقط من أجل ضمان استقرارها المالي وتحقيق الأرباح. وعلى هذا الأساس فإن المؤسسات الإعلامية في مجال الصحافة أو التلفزيون تخضع إلى الإشهار التجاري من أجل تغطية تكاليف انتاجها المرتفعة، مع التوجه نحو تنويع أنشطتها والتحول إلى مجمعات اعلامية من أجل الحصول على مداخيل جديدة.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1511
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
زهرة جغريف.pdf320.12 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.