Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1526
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمبارك, ريان-
dc.contributor.authorبولكعيبات, إدريس-
dc.date.accessioned2023-02-23T08:44:21Z-
dc.date.available2023-02-23T08:44:21Z-
dc.date.issued2017-
dc.identifier.urihttp://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1526-
dc.description.abstractيتمثل موضوع هذا البحث في دراسة استخدام المؤسسات الجزائرية للشبكات الاجتماعية في مجال العلاقات العامة، انطلاقا من إجراء دراسة تحليلية ميدانية لاستخدام فروع مجمع اتصالات الجزائر لموقع فيسبوك، أين تحدثت الباحثة عن ظهور الشبكات الاجتماعية وأنواعها وخدماتها وأشهر مواقعها من بينها فيسبوك، ومجالات استخدامها، وربطتها بالبعد الاقتصادي لمعرفة كيفية توظيفها في هذا المجال. كما تطرقت إلى أهمية العلاقات العامة في المؤسسات ومكانتها في المؤسسات الجزائرية، وكيف تحولت ممارستها من التقليدي إلى الإلكتروني مستفيدة من الخدمات والتطبيقات التي يتيحها الويب 2.0 وعليه، تمحورت مشكلة الدراسة في التساؤل التالي: كيف تستخدم فروع مجمع اتصالات الجزائر موقع فيسبوك في وللإجابة على ما سبق، انطلقت الباحثة من أربع فرضيات مفادها ما يلي الفرضية الأولى: توظف كل من مؤسسة موبيليس واتصالات الجزائر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك . التعريف بنشاطاتها أكثر من الترويج لخدماتها. الفرضية الثانية: تعتمد المؤسستين موبيليس واتصالات الجزائر عبر حتهما الرسمية نموذج الاتصال ثنائي الاتجاه المتماثل. الفرضية الثالثة: سهل موقع فيسبوك بشكل كبير تواصل الجمهور مع المؤسستين " موبيليس واتصالات الجزائر. الفرضية الرابعة يهتم جمهور المؤسستين " موبيليس واتصالات الجزائر بطرح الانشغالات والتساؤلات أكثر من الاهتمام بالتعليق على المنشورات. لمؤسسة اتصالات الجزائر). مجال العلاقات العامة ؟. ولقد استندت الباحثة إلى عدد من المداخل النظرية والنماذج العلمية كمدخل أساسي للإطار النظري للدراسة، حيث تبنت كلا من النظرية الوظيفية، ونماذج غرونينغ الأربعة في العلاقات العامة، أما عن المنهج المتبع في الدراسة فتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، واختير تحليل المحتوى والاستبيان الإلكتروني كأدوات رئيسية لجمع البيانات استمارة تحليل المحتوى شمل تحليل المحتوى 650 منشورا (421) منشورا لمؤسسة موبيليس، و229 منشورا الاستبيان الإلكتروني: تم توزيعه على (287) فردا من جمهور موبيليس/ 118 فردا من جمهور اتصالات الجزائر، إلا أن العدد النهائي للإجابات هو : 218 اجابة (153) موبيليس/ 65 اتصالات الجزائر). وتضمن الاستبيان 20 سؤالا، تم توزيعهم على المحاور الآتية:المحور الأول: البيانات الشخصية. * المحور الثاني: تواصل الجمهور مع المؤسسة عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك. المحور الثالث: تقييم الصفحة الرسمية للمؤسسة. أما عن النتائج، فقد توصلت الدراسة إلى الآتي: تستخدم كل من مؤسسة موبيليس واتصالات الجزائر صفحتها الرسمية في نشر مجموعة من المواضيع تمثلت في نشاطات المؤسسة الإعلانات التهاني، والنشاطات الترفيهية. تهتم مؤسسة موبيليس بنشر نشاطاتها أكثر الإعلانات، في حين أن اتصالات الجزائر تهتم بنشر الإعلانات أكثر من نشاطاتها. تهدف المؤسستين على الصفحة بتبادل التهاني مع الجمهور والترفيه عند كنها في حقيقة الأمر تهدف إلى تقوية العلاقة بينها وبينه، وترسيخ علامتها التجارية في ذهنه توظف كثيرا المؤسستين موبيليس واتصالات الجزائر الأسئلة التفاعلية في منشوراتها، إلا أنها لا تطرحها في ما يخص سياساتها، حيث كانت توظفها ضمن الإطار الترفيهي فقط، وهذا يعتبر مؤشرا على تبنيها نموذج الاتصال ثنائي الاتجاه غير المتماثل نشر المؤسستين لنشاطاتهما في مجال المسؤولية الاجتماعية كأعلى نسبة مقارنة من باقي النشاطات دليلا على اهتمامهما بهذا المجال، ورغبتهما في تعريف جمهورهما بالتزامهما نحو مجتمعهما، ما ينعكس إيجابا على سمعتهما ويعزز من ميزتهما التنافسية. كما تهتم كل من مؤسسة موبيليس واتصالات الجزائر بالمشاركة المجتمعية أكثر من باقي نشاطات المسؤولية الاجتماعية، حيث سجلت كأعلى نسبة بالنسبة لكلا المؤسستين. بينت نتائج تحليل المضمون وجود اختلاف في نشاطات المسؤولية الاجتماعية بين المؤسستين موبيليس واتصالات الجزائر، وهذا ما يفسر اختلاف استراتيجيتهما في تحديد برامجهما في مجال المسؤولية الاجتماعية وقد يرجع ذلك إلى مقصد المجمع بتوزيع النشاطات بين فروعه، حيث نلاحظ أن الفرعين مكملان نوعا ما لبعضهما البعض في ما يخص الاهتمام بالنشاطات في ما يخص المشاركة المجتمعية. بينت نتائج تحليل المضمون أن أعلى نسبة من نصوص منشورات مؤسسة موبيليس كانت باللغة الفرنسية، أما نصوص منشورات مؤسسة اتصالات الجزائر فكان أغلبها باللغة المزدوجة (عربية فرنسية) كاعلى نسبة. في حين أن الصور المكتوبة باللغة الفرنسية مثلت الغالبية لدى كلا المؤسستين موبيليس واتصالات الجزائر، ما يؤكد. الاستخدام القوي للمؤسسات الجزائرية للغة الفرنسية للتواصل مع جمهورها. كشفت الدراسة أن غالبية أفراد العينة هم من الشباب سواء عينة جمهور موبيليس أو اتصالات الجزائر، وهذا راجع إلى الانتشار الواسع الذي حققته الشبكات الاجتماعية بين أوساط الشباب أما عن مستواهم العلمي فكان أغلبهم ذو مستوى جامعي، وقليل منهم مستواه دراسات عليا وثانوي.مثلت كل عينة الدراسة الخاصة بمؤسسة موبيليس واتصالات الجزائر جمهورهما الخارجي، ما عدا شخص واحد موظف بمؤسسة اتصالات الجزائر. لم يتواصل %42.48% و 40% من أفراد العينة مع المؤسستين موبيليس واتصالات الجزائر من قبل إلا بعد تسجيل إعجابهم بصفحتهما الرسمية على موقع فيسبوك، وهو جمهور جديد استطاعت المؤسستين الوصول إليه عبر موقع فيسبوك. أضاف موقع فيسبوك للأفراد العديد من الخدمات ساعدتهم على التعرف على مؤسستهم أكثر، وعلى عروضها، ومديرها، وموظفيها، ونشاطاتها الاجتماعية التي تقوم بها، أيضا سمح لهم بالتواصل معها بسهولة، وطرح الانشغالات والآراء والشكاوي بكل حرية وبطريقة سهلة وسريعة أظهرت الدراسة أن غالبية أفراد العينة وبنسبة مرتفعة جدا راضين عن المواضيع التي تنشرها المؤسستين موبيليس واتصالات الجزائر، إلا أنه وفي إطار تركيز المؤسستين على نوعية معينة من المنشورات (نشاطات المؤسسة، العروض، التهاني....إلخ)، فهي لا تهتم بمواضيع أخرى يراها جمهورها مهمة كعروض التوظيف أخبار الجزائر اليومية عمليات الجيش الوطني، الأماكن التي تنعدم بها التغطية... إلخ. لا تراوحت درجة تقييم عينة جمهور المؤسستين موبيليس واتصالات الجزائر لصفحتهما الرسمية من حسن إلى ممتاز، سواء من ناحية الخدمات المقدمة، أو شمولية المعلومات، أو مصداقيتها، أو سرعتها في الرد على الاستفسارات، إلا أن هناك استياء من بعض جمهور موبيليس في ما يخص المصداقية واستياء من بعض جمهور اتصالات الجزائر في ما يخص الرد على الاستفسارات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصريen_US
dc.subjectالإعلام الإلكترونيen_US
dc.subjectالمؤسسات الجزائريةen_US
dc.subjectالعلاقات العامة الإلكترونيةen_US
dc.subjectالويبen_US
dc.subjectالشبكات الإجتماعيةen_US
dc.titleإستخدام المؤسسات الجزائرية للشبكات الإجتماعية في مجال العلاقات العامةen_US
dc.title.alternativeدراسة تحليلية ميدانية لإستخدام فروع مجمع إتصالات الجزائر لموقع فيسبوكen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ريان مبارك.pdf9.8 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.