Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1583
Title: الخطاب الإبداعي لإعلانات أفلام الخيال العلمي على الإنترنت
Other Titles: Interstellar, The Martian, Arrival على منصة الـ IMDb مقاربة سيموثقافية لإعلانات أفلام
Authors: بن عمارة, سمية
بوزيان, نصر الدين
Keywords: الفضاء السيميوطيقي
سيميوطيقا الثقافة
الخطاب متعدد الأنماط
الفيلم الإعلاني
الخيال العلمي
IMDb منصة الـ
Issue Date: 2023
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: انطلقت الأطروحة استنادا إلى خلفيات تنزع نحو تصميم مقاربات تمخضت عن ما يُصطلح عليه بـ Bottom-up Design، وذلك بالتوجه نحو المضامين السمعية البصرية الدينامية، الأشكال الإبداعية الخطابية والثقافة السينمائية الحديثة المُتاحة على المنصات الإلكترونية، بالأخص ما يتعلق بـ: الأفلام الإعلانية Sci-Fi Movie Trailer التابعة للخيال العلمي على منصة الـIMDb. وبدفع ابستيمولوجي متح عنه توظيف الفكر المتجذر، استغلال أُسس الدراسات السيميوطيقية بتوجهاتها وخصوصية الخطاب المرفوع رقميّا في الدراسات الإعلامية والاتصالية؛ واستثمار الفلسفة التفكيكية، استطاعت الأطروحة الكشف عن عملية تجميع للعناصر السينمائية والأنماط السيميوطيقية التي تهرب من النماذج المركزية للإعلان، نحو نمذجة سينمائية هامشية للفيلم الإعلاني. وعبر اتخاذ تقنية تحليل المضمون، التي تشتمل على خصائص تحليل مدونة مرفوعة على الإنترنت (تريلات العينة: Arrival, Interstellar, The Martian) والإستئناس ببرمجيات أتاحت تعبئة وتصميم البيانات وإعداد الخطاطات بأسلوب آلي، ضمن فضاء سيميوثقافي لوتماني، وتصميم إجرائي يقوم على تحليل الخطاب المتعدد الأنماط Multimodal Discourse Analysis، أبانت عن تموضع فاصل للمستوى الإنجازي في تقديم أهم نتائج الدراسة: - يرخي إستثمار خاصية السنمأة (الإستثمار السينمائي) لتكثيف وتعميق آليات الإخلاف، التفريخ، التناص، التمثلات التفارقية وآلية التباعد الدلالي بين الفيلم الفعلي والتريلر، مما يضاعف الإحالات المتعددة على منصة الـ IMDb والـصيغ المتنوعة على الـ YouTube. - ويرخي إستثمار خاصية الإحالة الخبرية (الإستثمار الإعلامي) لتسطيح آلية الإخلاف والتفريخ والتناص الأسطوري، وكلما تعززت التمثلات التوافقية بين الفيلم الفعلي والتريلر، قلت الإحالات المتعددة على منصة الIMDb والـصيغ المتنوعة على الـ YouTube. لتكشف النتائج عن شرطية تشييد الخطاب الإبداعي لإعلانات أفلام الخيال العلمي على الإنترنت وأهم ملامحه القائمة على مدى تجلي أهم المستويات والتمثلات ( التأسيسية، الوضعية والسيميوطيقية) والإقرار بسينمائية الفيلم الإعلاني (فيلم قصير).
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1583
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
BENAMARA SOUMIA Ph.D Thesis.pdf30.1 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.