Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1584
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعزيزي, فاطمة الزهراء-
dc.contributor.authorبولكعيبات, إدريس-
dc.date.accessioned2023-02-23T15:22:59Z-
dc.date.available2023-02-23T15:22:59Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/1584-
dc.description.abstractتكتسب الدراسة أهميتها من ضرورة وضع استراتيجية واضحة المعالم حتى تتمكن مختلف المؤسسات من تأدية مهامها بخطوات ثابتة ومدروسة، حيث أصبح من المهم دراسة أدوار ومهام المؤسسات الجامعية وكذا علاقتها مع محيطها من خلال تشخيص أبرز المؤثرات التي تدفعها للتحول إلى جامعة مقاولاتية. وتهدف هذه الدراسة إلى مناقشة استراتيجية الاتصال بالجامعات الجزائرية ودورها في نشر وترسيخ الثقافة المقاولاتية لدى الطلبة الجامعيين وبالتحديد بجامعة باجي مختار عنابة، وقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي مستخدمين مجموعة من أدوات جمع البيانات تجسدت في الملاحظة والمقابلة والاستبيان، وكل هذا الأدوات ساعدتنا على التعامل مع 375 مفردة تم سحبها بطريقة المعاينة الاحتمالية وبطريقة عشوائية، وكذا مجموعة من القائمين على إعداد استراتيجية الاتصال بجامعة عنابة، ولتحليل النتائج المستقاة من الدراسة الميدانية استخدمنا برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وقد خلصت الدراسة لجملة من النتائج أهمها:- 1. وجود مستوى مرتفع لتواصل الطلبة مع جامعة عنابة. 2. وجود مستوى مرتفع من الثقافة المقاولاتية لدى طلبة جامعة عنابة. 3. عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاستراتيجية الاتصالية ونشر الثقافة المقاولاتية لدى طلبة جامعة عنابة. 4. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المبحوثين حول الاستراتيجية لدى طلبة جامعة عنابة تُعزى لمتغير الجنس والسن والحالة الاجتماعية، بينما توجد فروق تعزى لمتغير المؤهل العلمي، ولصالح حاملي شهادة الليسانس، وكذلك وجود فروق تعزى لمتغير الكلية، ولصالح كلية الحقوق. 5. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المبحوثين حول الثقافة المقاولاتية لدى طلبة جامعة عنابة تُعزى لمتغير الجنس والسن والحالة الاجتماعية والمؤهل العلمي والكلية. كما خلصت هذه الدراسة إلى اقتراح استراتيجية اتصالية من شأنها تعزيز الثقافة المقاولاتية لدى طلبة الجامعات الجزائرية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصريen_US
dc.subjectالإستراتيجية الإتصاليةen_US
dc.subjectالثقافة المقاولاتيةen_US
dc.subjectالطالب الجامعيen_US
dc.titleإستراتيجية الإتصال بالجامعة لنشر الثقافة المقاولاتية لدى الطلبةen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية في جامعة عنابةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أطروحة الدكتورة عزيزي فاطمة الزهراء.pdf7.29 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.