Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/2433
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorالحيول, آمنة-
dc.contributor.authorفريمش, مليكة-
dc.date.accessioned2023-03-21T08:23:08Z-
dc.date.available2023-03-21T08:23:08Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/2433-
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى التعرف على الدور الذي تلعبه إدارة الجودة الشاملة في تطوير أداء الجامعة الجزائرية، لدى حاولت الإجابة على كيفية تحسين الأداء من خلال مدخل إدارة الجودة الشاملة، وهل حققت إدارة الجودة الشاملة دور ايجابي أو سلبي في جامعة قسنطينة1 من خلال أدائها على جميع المستويات الأكاديمي والإداري والمجتمعي. وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدمت الباحثة النسب المئوية لإجابات المفحوصين عن فقرات الاستبيان والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية مع قياس مستوى الدلالة، لقياس مستوى رضا أساتذة جامعة قسنطينة1 عن أداء جامعة قسنطينة1. حيث تبين عدم الرضا عن الخدمات المقدمة من طرف الجامعة هذا من خلال تحليلنا لمختلف النتائج المتعلقة بكل محور مثلا التكوين الجامعي كان هناك رضا من طرف هيئة التدريس عكس المحاور الأخرى عبرت عن مستوى عدم الرضا عن الخدمات المقدمة منها الحوكمة الجامعية، البحث العلمي الخدمات الإدارية، خدمة المجتمع بالتالي هذا ما بين أن استخدام نظام إدارة الجودة الشاملة ليس نظام فعال في الجامعة وبالتالي لا يعمل على تحسين أدائها، وفي ضوء هذه النتائج التي تمخضت عنها الدراسة أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية العلوم السياسيةen_US
dc.subjectجامعة قسنطينة 1en_US
dc.subjectأداء مؤسسات التعليم العاليen_US
dc.subjectإدارة الجودة الشاملةen_US
dc.titleدور إدارة الجودة الشاملة في تحسين أداء مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي بالجزائرen_US
dc.title.alternativeدراسة حالة جامعة قسنطينة 1 الإخوة منتوريen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Sciences politiques / علوم سياسية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الحيول آمنة.pdf14.23 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.