Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/4150
Title: تسويق الأعمال الفنية عبر شبكات التواصل الإجتماعي في الجزائر
Authors: بغزو, جلال
قجالي, آمنة
Keywords: سوق الفن العالمية
تسويق الأعمال الفنية
تسويق إلكتروني
مواقع التواصل الإجتماعي
سوق الفن الجزائرية
Issue Date: 2023
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية الفنون والثقافة
Abstract: تهدف هذه الدراسة الموسومة بـ ''تسويق الأعمال الفنية عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر'' إلى بيان وظيفة مواقع التواصل الاجتماعي في تسويق الأعمال الفنية في الجزائر، الموضوع الذي يكتسب أهميته باعتباره من أوائل الأعمال العلمية التي تتناول ظاهرة سوق الفن في الجزائر، كما أن انعدام سوق فن منظم في الجزائر يعطي العمل أهمية قصوى، وتطرح هذه الدراسة تساؤلات مهمة حول تفاصيل الظاهرة، ابتداء من سوق الفن العالمية، وصولا إلى وظيفة وسائل التواصل الاجتماعي في تسويق الأعمال الفنية في الجزائر، مرورا بسوق الفن العالمية عبر الإنترنت. وللإجابة عن هذه التساؤلات استخدمنا المنهج الوصفي، وبالتحديد المنهج المسحي بنظام العينة، معتمدين على عينة كرة الثلج للوصول لعدد ممثل لمجتمع البحث، وبالنسبة لأدوات جمع البيانات تم استعمال الملاحظة العلمية، إضافة إلى الاستبيان الذي أفرغ محتواه وصيغت من خلاله جداول عن طريق برنامج SPSS قمنا بتحليلها في الجزء التطبيقي للدراسة. وكانت أبرز نتائج الدراسة على مستويين لسوق الفن هما العالمي والمحلي الجزائري وكانت كالآتي: 1) تسيطر ثلاث أسواق رئيسية على سوق الفن العالمية وهي على الترتيب: سوق الولايات المتحدة الأمريكية، سوق المملكة المتحدة والسوق الصينية، حيث تسيطر هذه الأسواق الثلاث على نسبة 82% من سوق الفن العالمية. 2) قدرت القيمة الإجمالية لسوق الفن العالمية عام 2019 بـ 64.1 مليار دولار بانخفاض 05% بالنسبة للعام السابق، وقد انتعشت سوق الأعمال الفنية بطريقة مشجعة في العقد الأخير، بعد أزمة عام 2008 العالمية. 3) بلغت القيمة الإجمالية لسوق الفن العالمية عام 2019 عبر الإنترنت 5،9 مليار دولار بنسبة تقدر بـــ 09% من القيمة الإجمالية. 4) في الجزائر: يفضل الفنان الجزائري تسويق أعماله الفنية عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك. 5) موقع إنستغرام لا يحظى بأهمية كبيرة لدى الفنان الجزائري كما يحظى بها من طرف الفنانين الغربيين، وهذا مبرر نوعا ما، لأن استعمال موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك هو الرائج في الوسط الجزائري. 6) النقطة السوداء في الممارسة الفنية الجزائرية والتي تحرمها من الاحتراف انطلاقا من الأراضي الجزائرية، هي القانون الذي يمنع بيع الأعمال الفنية المنجزة داخل الجزائر وخارجها. 7) هناك إقبال على اقتناء الأعمال الفنية في الجزائر.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/4150
Appears in Collections:Arts et cultures / فنون وثقافة

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أطروحة بغزو جلال.pdf5.16 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.