Please use this identifier to cite or link to this item:
http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/4203
Title: | الأبعاد الإيديولوجية لصورة المقدس في الخطاب السنيمائي الإيراني |
Other Titles: | دراسة سيميولوجية لعينة من الأفلام الإيرانية |
Authors: | وشفون, سارة أجغيم, الطاهر |
Keywords: | السينما الإيرانية الأيديولوجيا المقدس السيميولوجيا التداولية الحجاج |
Issue Date: | 2023 |
Publisher: | جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري |
Abstract: | إنّ الغرض من هذه الأطروحة هو رصد العلاقة الموجودة بين الأبعاد الإيديولوجية وبين صورة المقدس في الخطاب السينمائي الإيراني، تحديدا في الفيلم الإيراني محمد رسول الله، ومن أجل تحقيق الهدف المنشود لهذه الدراسة؛ تم تحديد السياق الإعلامي والديني والإيديولوجي الذّي أدى إلى انتاج العينة محل الدراسة، مع إخضاعها إلى التحليل الفيلمي من خلال تصميم شبكة تحليل تمَّ الدَّمج فيها بين المنهج الفيلم في سياق ديني يرفض تجسيد الأنبياء؛ وفي سياق إعلامي وإيديولوجي مُزَيف للحقيقة ومكرس لخطاب الكراهية، وهذا ما يجعله شكلا من أشكال الخطاب المضاد لخطاب الكراهية. • تم تحديد بعدين أيديولوجيين في العينة المدروسة، الأول خاص بالمرسل والقائم على أيديولوجيا التسامح والتعايش والحوار، والثاني هو البعد الخاص بالمتلقي وهو القائم على وعي زائف كونه من وسائل الاعلام الغربية المكرسة للإسلاموفوبيا. • الأيديولوجيا المتضمنة في الفيلم هي غير مباشرة لان الدال يتحدث عن السيرة النبوية اما المدلول فهو استغلال هذه السيرة للتأكيد على ان الإسلام دين رحمة وسلام. • يدعو الفيلم إلى حوار الأديان والحضارات والتعايش السلمي مع الآخر وتقبله بدل رفضه واقصائه • استخدم المخاطب جملة من الحجج الأيقونية والالسنية من اجل اقناع المتلقي ودفعه إلى احترام مقدسات المسلمين وعدم انتهاكها، وذلك من خلال توظيف اليات إقناعية من بينها الالية السردية والالية الجمالية والالية الحجاجية. |
URI: | http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/4203 |
Appears in Collections: | Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
وشفون سارة.pdf | 9.98 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.