Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/4296
Title: في نشر الوعي المعلوماتي NIGHT TECH 1001 دور صفحة الفاسبوك
Other Titles: دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي الصفحة
Authors: بن حافظ, وليد
حداد, ملاك
رقاني, أيوب
Keywords: الوعي المعلوماتي
صفحات الفيس بوك
NIGHT TECH 1001 صفحة
جمهور الفيس بوك
Issue Date: 2021
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: تهدف هذه الدراسة الموسومة ب دور صفحة الفيس بوك NIGHT TECH 1001 في نشر الوعي المعلوماتي دراسة ميدانية" للتعرف على الصفحة ودورها في نشر الوعي المعلوماتي، وذلك من خلال الكشف عن عادات وأنماط استخدام جمهور الفيس بوك لصفحة NIGHT TECH 1001"، والدوافع والأسباب التي تكمن وراء الاستخدام الاشباعات المحققة من الصفحة، ومعرفة المضامين المفضلة لديهم والتي اكتسبوا وعي معلوماتي منها، وكذا ابراز درجة تفاعل وتقييم جمهور الفيس بوك للصفحة، وذلك من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي الصفحة اختيرت بطريقة العينة المتاحة. حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي وعلى الاستبيان الالكتروني كأداة لجمع البيانات من المستخدمين، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : أن الغالبة العظمى الملتمسة للمعلومة من الصفحة هم ذكور إذ شكلت ضعف نسبة البنات، وأكثر من نصف العينة ذات مستوى جامعي ، ومن أهم المضامين التي تثير اهتماماتهم أخبار التكنولوجيا الحديثة"، بدافع زيادة الرصيد الثقافي والمعلوماتي، واحتلت الاشباعات المعرفية صدارة الاشباعات المحققة لدى أفراد العينة، تليها بنسبة أقل الاشباعات المهارية، ثم الاشباعات الإعلامية وأخيرا الاشباعات النفسية، كما أكدت النتائج أن نصف العينة يتفاعلون مع منشورات الصفحة ويقومون بحفظها والرجوع لتصفحها، كما أن غالبية المستخدمين أكدوا رضاهم على مصداقية وجودة المعلومات بتقييمهم جيد جدا بالدرجة الأولى.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/4296
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بن حافظ وليد.pdf970.92 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.