Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/4348
Title: دور وسائل الإتصال في تسيير أزمة كورونا في المؤسسة الإقتصادية الجزائرية
Other Titles: -دراسة ميدانية تحليلية لبنك القرض الشعبي الجزائري -سيدي مبروك قسنطينة
Authors: بورني, فريال
زايد, ريان
زهراوي, مريم
Keywords: وسائل الإتصال
أزمة كورونا
المؤسسة الإقتصادية الجزائرية
بنك القرض الشعبي الجزائري
قسنطينة
Issue Date: 2021
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: تتعرض العديد من المؤسسات لاسيما المؤسسات الكبري و خاصة الإقتصادية إلى عطوبات في دورة حياتها ، و مؤسسة بنك القرض الشعبي الجزائري ليست بالغنى عن المؤسسات الأخرى إذ واجهتها أزمة كورونا كغيرها من المؤسسات الوطنية و العالمية بإعتبار أن هذه الأزمة تجاوزت الحدود الجغرافية بإنتشارها في جميع أنحاء العالم ، و أن هذه المؤسسة حاولت تكييف جميع الوسائل الإتصالية فيها سبيل معالجة و إدارة الأزمة داخل المؤسسة و الحفاظ على سيرورة في نشاطها و بقائها على نفس وتيرة العمل كما في الحالات العادية بعيدا عن الأزمة . تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدور لذي تلعبه وسائل الإتصال في حل الأزمات في المؤسسة و خاصة أزمة كورونا التي إخترناها كأزمة للمعالجة لكونها موضوع مستحدث ، كما تبين دور وسائل الإتصال في تسيير نشاط المؤسسة الإقتصادية في ظل هذه الظروف ، و تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى الإستخدام و الإهتمام بوسائل الإتصال المؤسساتي وصولا إلى معرفة دور هذه الأخيرة في تسيير الأزمة على مستوى المؤسسة ، وكذا معرفة كيفية توظيف الوسائل الإتصالية في تسيير و إدارة الأزمة داخل المؤسسة ، إذ تصب إشكالية دراستنا في محاولة معرفة دور و سائل الإتصال المؤسساتي في تسيير أزمة كورونا في مؤسسة بنك القرض الشعبي الجزائري، وذلك من خلال تطبيقنا لإجراءات منهجية ساعدتنا في رسم الطريق نحو التوصل إلى نتائج داراستنا و تحقيق أهدافنا منها لوسائل الإتصال المؤسساتي دور كبير في إدارة نشاط المؤسسات خاصة في حال وجود الأزمات كأزمة كورونا إذ لها الفضل في الحفاظ على سيرورة العملية الإتصالية للمؤسسة و إستمرارية نشاطها و خاصة بواسطتها يتم التوصل إلى حلول قد تحد من تأثير الأزمة على المؤسسة أو تخفض منه. وأيضا المؤسسة أيا كان نوعها وخاصة الإقتصادية ، يجب أن يكون لها نظام إتصالي محكم يعتمد على وسائل إتصالية محددة لتسيير نشاطها خلال الأزمات و هذا لتفادي عرقلت عملها و الإستمرارية عملياتها الإتصالية و أهمية وسائل الاتصالية بمختلف اشكالها و أنواعها في تسيير أزمة كورونا في المؤسسة، وأيضا أن عملية إدارة الأزمات تتطلب توحيد جهود الأنساق المشكلة لبناء المؤسسة و تكامل الوظائف والأدوار فيها ، إضافة إلى تدعيم و توظيف كل يجب الوسائل الإتصالية لتسيير النشاط و التي تعتبر أداة لإدارة الأزمة ولا يخفى أن الإدارة الجيدة للأزمة أن تبنى على أجندات واضحة تساهم في ترتيب الأولويات وتحديد الأعمال التي من شأنها أن تجعل المؤسسة تتجاوز الأزمة بأقل الأضرار الممكنة ، و تلعب وسائل الاتصال داخلية او الخارجية بمؤسسة البنك دور بالغ الأهمية في عملية التنسييق بين المعلومات والبيانات المرسلة والمستقبلة والتي من شأنها المساهمة في إدارة الأزمات ، و أيضا على رغم تواجد خلية إدارة الأزمة على المستوى المركزي في الجزائر العاصمة إلا أنه تم التحكم و إدارة الأزمة بالشكل الجيد في كافة الوكالات التابعة لها هذا عن طريق التطبيق الحرفي للتعليمات التي تصلهم منها.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/4348
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بورني فريال.pdf1.03 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.