Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/4793
Title: الإعلان التلفزیوني الموجه للمرأة
Other Titles: نموذجا MBC DRAMA دراسة في المضامین والأشكال قناة
Authors: بودغدغ, عصام
بوفناية, رابح
فنور, بسمة
Keywords: الإعلان التلفزيوني
المرأة
Issue Date: 2016
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: لم تعد صناعة الإعلان تكتفي بإيداع إعلان جو القوات التلفزيونية فقط ، ثم الانتظار على أمل أن يراء المستهلكون لينجح في جذب انتباههم، وربما إقناعهم مع الوقت بشراء سلعة أو خدمة إذ أصبح المعلنون يمتلكون إمكانية استهداف جمهور معين عبر قنوات ذات مضامين محددة وموجهة إلى جمهور معين وقد تزايدت أهمية الإعلان التلفزيوني من خلال قدرته على التأثير في الجمهور و باعتبار الممول الرئيسي للقوات التلفزيونية وقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مضمون وشكل الإعلانك التلفزيونية المعروضة عبر قناة mbc drama الفضائية والمتخصصة في برامج المرأة وثاني أهمية هذا الموضوع كونه يتناول شريحة ذات أهمية كبيرة في المجتمع إن لم نقل الساسه وهذا من أهم الأسباب التي دفعتنا لاختيار هذا الموضوع الإعلان التلفزيوني الموجه للمرأة ) . ومن خلال هذه الدراسة قمنا بتطيل مضمون الرسائل الإعلانية التي تبث عبر قناة MBC DRAMA " كونها قناة ذات محتويات مخصصة للمرأة وتعد من بين القنوات الأكثر مشاهدة من طرف هذه الفئة حاولنا من خلالها الإجابة على التساؤل الرئيسي الذي تمحورت حوله دراستنا والذي كان كالاتي ما هو مضمون وشكل الإعلانات التلفزيونية الموجهة للمرأة عبر قناة MBC DRAMA - الفضائية ؟ وقد انطلقت هذه الدراسة من الفروض الاتية : تغلب على إعدات قناة MBC DRAMA " الفضائية الموضوع التجاري تتضمن إعلانات قال MBC DRAMA - الفضائية استمالات إقناعية مختلفة توظف في إعلانات شاء MBC DRAMA الفضائية عناصر الإخراج السمعي البصري والمتمثلة في قالب الحركة الحية والألوان والموسيقى تجنب و إبهار المرأة. كما قمنا بوضع مجموعة من الأهداف قصد تحقيقها تمثلت في : - التعرف على خصائص الاعلان التلفزيوني الموجه للمرأة عبر قناة MBC DRAMA الفضائية التعرف على القيم والإتجاهات المتضمنة في الأعمال التلفزيوني الموجه المرأة عبر قناة MBC DRAMA الفضائية التعرف على طبيعة الاستمالات الإقناعية التي تستعمل في بناء الامام التلفزيوني الموجه للمرأة ومحاولة استقطابهامعرفة الإتجاهات التي يعتمد عليها في بناء الإعلان التلفزيوني وعناصر الجذب والإبهار التي يسخرها الإعلان التلفزيوني لجذب المرأة عبر قناة MBC DRAMA الفضائية. الوصول إلى نتائج تخدم الدراسة الإعلانية بصفة عامة والإعلان التلفزيوني بصفة خاصة من خلال تقديم تقرير عن الإعلانات التي تعرض عبر قناة MBC DRAMA الفضائية. اعتمدنا في هذه الدراسة على منهج تحليل المضمون الذي ينتمي إلى الدراسات الوصفية، يسعى عن طريق المقارنة الكمية المنهجية المضمون الظاهر للمواد الاتصالية للحصول على الاستدلالات الكيفية وقمنا بتطبيق استمارة تحليل المضمون على عينة قصدية حددت بعشر إعلانات. تضمنت الدراسة ثلاثة فصول، خصص الأول للجانب المنهجي للدراسة ، والفصل الثاني للإعلان التلفزيوني والمرأة ، أما الفصل الثالث فقد تطرقنا فيه إلى الدراسة الميدانية . وبعد عرض وتحليل البيانات وحصر النتائج الإحصائية داخل الجداول والتعليق عليها خلصتنا إلى مجموعة من النتائج كانت أهمها كما يلي : هيمنة الموضوع التجاري على إعلانات قناة Mbc Drama الفضائية المتخصصة في برامج المرأة بحيث برز تلك من خلال عند عينات الدراسة ، أما عن مواضيع هذه الإعلانات فكشفت النتائج أن أدوات التجميل كان لها الحضور الأكبر تتضمن إعلانات قناة Mbc Drama الفضائية المتخصصة في برامج النساء قيم متنوعة كانت بنسب. متقاربة لكن تفوقت القيم الجمالية بنسبة قليلة ، وكان لقيمة الجمال النسبة الأكثر من الظهور وهذا راجع أستنا الأهمية هذه القيمة لدى المرأة. أما بالنسبة للقيم الإقتصادية ، فكانت تقدير المنتج الأجنبي كقيمة اقتصادية النسبة الأكبر من التوظيف وهذا راجع بالدرجة الأولى كون عينات الدراسة كلها منتجات أجنبية كما لا يخفى علينا الحضور المعتر للقيم الإجتماعية خاصة قيمة الترابط الأسري وكذا بالنسبة القيمة القيم العلمية خاصة قيمة نظر كيفية الاستعمال وطلعت إمكان كما Mbc Drama الفنانة إستقالات المناعية بمختلف أنواعها، حيث اتجهت هذه الإمكانات بالدرجة الأولى إلى استخدام الإستعمالات العاطفية لتأثر في فئة النساء التي تتميز عن الرجال بالعاطفة واتجه إلى كل ما يلبي حاجاتها العاطفية، وكان لقيمة النقاء والجاذبية الظهور الأكثر مع الظهور المعتبر للإستمالات الاجتماعية خاصة فيما قيمة الجودة باعتبار المرأة تميل إلى الماركات. لظهرت الدراسة أن الإعلان على ماء Mbc Drama يعتمد على مختلف الحات الصدرية النساء لكن بدرجة متعاونة فأظهرت الدراسة أن المعني بهمون بغة الشابات بالدرجة الأولى وبعدها المراهقة وكنا ة العجوزةأظهرت النتائج تنوع الحاجات التي تلبيها الإعلانات للمرأة، والتي طغت عليها الحاجة إلى إتباع الرابية والتميز مع ظهور معتبر للحاجة إلى الغداء وكذا بالنسبة للحاجة إلى الأمومة والأبوة . أظهرت نتائج الدراسة التركيز على الألوان الزاهية بنسبة كبيرة وهذا حتى تضفي الأناقة على الإعلانات وكذا القوة والتحكم وهذا ، كما أيضا ظهرت الألوان القائمة التي تدل على إثارة غريزة العاطفة و التهور والغموض ، كما تجد أيضا الألوان الباهتة أظهرت الدراسة أن اللهجة العامية كانت النوع الغالب على إعلانات قناة Mbc Drama الفضائية وهذا ما يؤكد حرص المعلن إلى الوصول إلى كافة الأفراد سواء الأمي أو المتعلم، كما أن المعلن إستعمل اللغة العربية بنسبة معتبرة كون المشاهد. كذلك ظهر الإعتماد على الجمع بين أكثر من لغة. عربي - يميل الإعلان على قناة Mbc Drama الفضائية إلى استخدام الشخصيات العادية أكثر من المشاهير وهذا راجع إلى واقعية الإعلان على القناة، كما أنه يعتمد على المشاهير بنسبة معتبرة وهذا كون الشخصيات المشهور تتميز بالقدرة الكبيرة في التأثير على قرارات الشراء خاصة لدى المرأة
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/4793
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بودغدغ عصام.pdf250.69 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.