Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/4877
Title: التفاعلية من خلال موقع التواصل الإجتماعي للبرامج التلفزيونية العربية الفضائية
Other Titles: نموذجا arab idol ، the voice برنماجي
Authors: سدوس, راضية
قواسمة, رقية
زعتر, مريم
Keywords: مواقع التواصل الإجتماعي
التفاعلية
الجمهور
البرامج التلفزيونية
Issue Date: 2015
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: إن الهدف من هده الدراسة هو وصف تفاعل جمهور قناة 1 mbc مع برامج الفنیة التي تعرضها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، والتي أصبحت تعتمد علیها مؤخرا لتبیان الأهمیة والفائدة المرجوة من استخدامها وعلى هدا الأساس طرحنا التساؤل الرئیسي التالي : كیف یتفاعل الجمهور مع برنامجي idol arab و Voice the عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهما ؟ و قد جاءت الفرضیات الثلاثة للإجابة على إشكالیة الدراسة فالأولى تفرض أن مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة ببرنامجین تساهم بدرجة كبیرة في توسیع التفاعل بین المتلقي والقناة، أما الثانیة فترى أن استخدام الجمهور لها یرتكز على الفروق الفردیة، لتأتي الأخیرة وتعتبر أن هده المواقع تساعد القناة على معرفة مدى تقبل الجمهور لبرنامجیها .كللت هده الدراسة من خلال الاعتماد على منهج الوصفي في عملیة الوصف وجمع المعلومات الكافیة وتحلیلها بتوزیع الاستمارة العادیة عبر موقع التواصل الاجتماعي الفیس البوك على 100 شخص عربي متابعین لبرنامجین عبر موقعهما كأداة جدیدة، الاختیار كان عشوائي إلا العینة كانت مقصودة .لنستخلص في النهایة مجموعة نتائج من أبرزها أن استغلال القناة لهده المواقع في دعم برامجها وفرة خدمات عدیدة لجمهورها لم تكن موجودة سابقا كما مكنتهم من القدرة على التفاعل والتواصل معهم بكل حریة وفي كل الأوقات لتصبح بدلك أداة جدیدة لاستقطاب المزید من الجماهیر
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/4877
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
سدوس راضية.pdf325.85 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.