Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/4890
Title: استخدام الاتصال التسويقي في المؤسسة الخدماتية
Other Titles: دراسة ميدانية بمؤسسة اتصاالت الجزائر للهاتف النقال موبيليس
Authors: دفاس, سعاد
خمولة, حسين
أجغيم, الطاهر
Keywords: الاتصال
الاتصال التسويقي
المؤسسة الخدامتية
Issue Date: 2015
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: أصبح الاتصال التسويقي أحد التوجهات الحديثة للمؤسسة الاقتصادية بصفة عامة والمؤسسة الخدماتية بصفة خاصة باعتبارها مؤسسة تعمل في محيط يتميز بالدينامكية والتغير، فهو يعمل على إيجاد السبل المثلى التي تربط بين المؤسسة ورغبات جمهورها المستهدف من خلال الإستراتجيات والسياسات التي تضعها المؤسسة بما يحقق أهدافها، وإدراكا منا بأهميته في تفعيل دورها وتحقيق أهدافها، قمنا بدراسة ميدانية لموضوع الاتصال التسويقي في المؤسسة الخدماتية موبيليس، بهدف الكشف عن مدى إستخدام المؤسسة الاتصال التسويقي، وما هي أهم الطرق والوسائل المعتمدة من طرفها، وتكمن أهمية هذه الدراسة في معرفة المستوى الذي وصلت إليه المؤسسة جراء استخدامها له حيث انطلقت هذه الدراسة من سؤال رئيسي وأربعة أسئلة فرعية، وصيغت أربعة فرضيات كإجابة مؤقتة على هذه الأسئلة، ولقد اعتمدنا على المنهج الوصفي نظرا لملائمته لدراستنا ، واعتمدنا أيضا على إستمارة الإستبيان والمقابلة كأدوات أساسية لجمع المعلومات، ولقد تم اختيارنا لعينة طبقية عشوائية مكونة من 50 مفردة، وقد خلصنا إلى مجموعة النتائج التالية: الاتصال التسويقي نشاط بالنسبة مهم للمؤسسة وهي تعتمد عليه، كما تعتمد المؤسسة على إستراتجية تتمثل أساسا في إستراتجية الدفع والسحب، وتعتمد المؤسسة في سياستها الترويجية على كل عمليات الاتصال الكبرى والإعلان بشكل أكبر، إضافة إلى أن الاتصال التسويقي يلعب دور كبير في تحسين صورة المؤسسة لدى الجمهور المستهدف والأطراف المنافسة
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/4890
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
دفاس سعاد.pdf526.83 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.