Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/4931
Title: المعالجة الإعلامية للبرامج الإجتماعية في قناة الشروق تي في
Other Titles: دراسة وصفية تحليلية لعينة من حلقات برنامج إنسان2
Authors: بولفنانة, صليحة
بن قشار الشعير, صابرين
بولكعيبات, أحلام
Keywords: المعالجة الإجتماعية
البرامج الإجتماعية
قناة الشروق تي في
برنامج إنسان2
Issue Date: 2021
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: هدفت هذه الدراسة الوصفية التحليلة الموسومة ب المعالجة الإعلامية للبرامج الإجتماعية في قناة الشروق تي في" إلى معرفة طبيعة معالجة قناة الشروق تي في للبرنامج الإجتماعي "إنسان2 وكان التساؤل الرئيسي لموضوع دراستنا يتمثل في: كيف عالج برنامج انسان 2 القضايا والمشكلات الاجتماعية التي يعاني منها المجتمع الجزائري وما هي أهم الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها؟... كما وهدفت أيضاً إلى التعرف على أهم القيم المتضمنة في برنامج "إنسان2" عن طريق إختيار عينة قصدية من البرنامج تمثلت في "12" حلقة، بالإعتماد على مبادئ نظرية المسؤولية الإجتماعية والمنهج الوصفي وأداة تحليل المضمون. حيث قسمنا فئات التحليل إلى فئة اللغة، فئة الزمن، فئة الإخراج الفني، فئة المؤثرات الصوتية، فئة الموضوع، فئة الفاعل، فئة القيم، فئة الأهداف، فئة الجمهور المستهدف. ومن أهم النتائج التي توصلنا إليها هي تعتبر اللهجة الجزائرية الأكثر استخداماً في برنامج "إنسان 2"، نظراً لأن البرنامج عالج الحالات الاجتماعية التي يعاني منها المجتمع الجزائري، كما أن الإعتماد على اللهجة الجزائرية راجع لكونها تعتبر بسيطة وسهلة خصوصاً وأن الجمهور المستهدف يضم كافة شرائح المجتمع. المواضيع الإجتماعية التي عالجها برنامج "إنسان 02 كانت مستوحاة من واقع حياة الأفراد والأسر؛ حيث حاول المخرج من خلال البرنامج التعرض لمختلف جوانب الإشكالات المحيطة بهم وعرضها بطريقة موضوعية. إن كافة القيم التي عمل البرنامج على معالجتها وعرضها تهدف إلى نشر الشجاعة التي يتحلى بها المجتمع الجزائري.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/4931
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بولفنانة صليحة.pdf936.81 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.